بعد مطالبة وجهاء درعا بمواصلة العمل العسكري ضد “التن-ظيم” في درعا البلد.. شبان المدينة يوجهون دعوات للتظاهر ووقف الاقت-تال

43

محافظة درعا: أطلق شبان من مدينة درعا، اليوم، دعوات للخروج في مظاهرة ضد قرارات اجتماع الموالين للفصائل المحلية واللواء الثامن، الذي جرى، أمس في درعا البلد، ووقف الاقتتال في المدينة.
وجرى الاجتماع، أمس، في درعا البلد بين وجهاء المنطقة وقياديين من الفصائل المحلية واللواء الثامن، وطالب الوجهاء باستمرار العمل العسكري على المتهمين بالانتماء لتنظيم “الدولة الإسلامية”.
وتشهد مدينة درعا، هدوء حذر، منذ يوم أمس، باستثناء بعض قذائف.
وأشار المرصد السوري، أمس، بسقوط قذائف على حي العباسية بمدينة درعا.
وتوقفت الاشتباكات بعد ساعات من تواصلها يوم الأحد 6 تشرين الثاني، حيث وقعت اشتباكات في أحياء المهندسين وطريق السد والحمادين في مدينة درعا، إضافة إلى الحي الشمالي بمدينة الصنمين.
وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد وثقوا في 6 تشرين الثاني، مقتل 7 بينهم ناشط إعلامي، و4 عناصر متهمين بالانتماء لتنظيم “الدولة الإسلامية”، و2 عنصر من الفصائل المحلية واللواء الثامن، خلال استئناف الاشتباكات يوم السبت في مدينة درعا.
وتجددت الاشتباكات فجر  السبت 5 تشرين الثاني، بعد هدنة مؤقتة أعلنتها الفصائل من جهتها، لضمان مغادرة أكبر عدد من العائلات التي تسكن منطقة الاشتباكات.
وتركز القصف على 3 أحياء في مدينة درعا هي المهندسين وطريق السد والحمادين بدرعا، إضافة إلى الحي الشمالي بمدينة الصنمين، حيث قصفت بالأسلحة الثقيلة وقذائف الدبابات، من قبل التشكيلات العسكرية التي تحاصر خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وشهدت مواقع التنظيم في مدينة درعا، قصفا بالمضادات الأرضية، فضلا عن الاشتباكات القريبة بالأسلحة الفردية.
وارتفع إلى 16 تعداد الشهداء والقتلى في درعا منذ يوم الاثنين 31 تشرين الأول، هم: 4 مدنيين بينهم طفلين وناشط إعلامي، و7 من تنظيم “الدولة الإسلامية”، و4 عناصر من الفصائل المحلية  بينهم قيادي وعنصر من اللواء الثامن.
وأشار المرصد السوري،يوم الجمعة 4 تشرين الثاني، أن الفصائل المحلية في درعا مددت الهدنة المؤقتة من طرفها، لخروج المدنيين إلى مناطق أكثر أمنا، وذلك حتى المساء، بعد انقضاء مهلة الهدنة الأولى.
وجاء ذلك بعد الاجتماع، بين وجهاء مدينة درعا والفصائل المحلية، لبحث حل ينهي الاقتتال الحاصل.
وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد رصدوا، مغادرة عشرات العائلات حي طريق السد ومخيم درعا، نحو المناطق البعيدة عن المواجهات، بعد إعلان الفصائل المحلية في درعا البلد، عن وقف إطلاق النار من جهتها في حي طريق السد ومخيم درعا حتى مساء الخميس 3 تشرين الثاني.
وفي ظل الوضع الإنساني، لم تقدم منظمة الهلال الأحمر المتواجدة بالقرب من مبنى السرايا الدعم للعوائل الخارجة من الأحياء المحاصرة، ولم يجهزوا مكان آمن لهذه العوائل.