بعد نحو 3 أسابيع على إغلاقه.. لقاءات بين وسطاء ومسؤولين في إقليم كردستان العراق تنتهي بإعادة افتتاح معبر سيمالكا

63

محافظة الحسكة: أعلنت إدارة معبر “سيمالكا” الحدودي المقابل لمعبر “فيشخابور”، أنه سيتم استئناف العمل في معبر “سيمالكا” الحدودي لقسم العلاقات والمنظمات الإنسانية فقط، ابتداء من يوم الاثنين القادم، على آلية العمل القديمة، 3 أيام من كل أسبوع السبت والاثنين والأربعاء.

ووفقا للإعلان فإن الأشخاص المسموح لهم بالعبور هم موظفو المنظمات والصحفيين، وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية وإقامات إقليم كردستان والمرضى والعرائس، فيما تبقى الحركة التجارية متوقفة في الوقت الراهن.

ويربط معبر “سيمالكا” الواقع في ريف الحسكة، مناطق “الإدارة الذاتية” مع إقليم كردستان العراق.
يشار إلى أن لقاءات عدة جرت خلال الأيام الفائتة بين حكومة الإقليم ووسطاء لإعادة فتح المعبر.
وأشار المرصد السوري في 11 أيار الفائت، إلى إغلاق معبري “الوليد” و”فيشخابور” (سيمالكا) الحدودي بين مناطق “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا وإقليم كردستان العراق، إلى إشعار آخر بشكل مفاجئ، مع إيقاف الحركة التجارية بين المنطقتين.

ويعتبر إغلاق المعبر ليس الأول من نوعه، حيث جرى إغلاقه خلال الفترات السابقة من العام الماضي، ويستخدم المعبر في نقل الحالات المرضية المستعصية ويسهل عملية الحركة التجارية بين المنطقتين، ويسهل حركة الزيارات ولا سيما القادمين من الخارج، بإغلاقه ما ينذر بحدوث أزمة اقتصادية خانقة، تزامناً مع انهيار قيمة الليرة السورية مقابل ارتفاع صرف سعر الدولار الأمريكي.