بعد 6 ساعات من اكتشاف أول ضحايا “زورق الموت”.. طائرة مروحية للنظام تجوب سماء السواحل السورية بحثا عن ناجين

55

حلقت طائرة مروحية تابعة لقوات النظام مزودة بكشافات ضوئية تجوب الشواطئ بحثا عن ناجين، بعد 6 ساعات من العثور على أول ضحايا “مركب الموت”، حيث تم العثور على أول جثة عند الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم.
وانتشلت فرق الإنقاذ بمساعدة زوارق الصيادين السوريين 20 شخصا بينهم 15 طفلا وامرأة من الجنسية اللبنانية والسورية، وتم نقلهم إلى مستشفيات مدينة طرطوس، بعضهم بوضع صحي خطير، بعد ساعات من غرق الزورق بهم في البحر المتوسط، وسط معلومات عن توقف عمليات البحث عن ركاب “زورق الموت”، بالإضافة لعدم مشاركة الروس في عمليات البحث القريبة من قاعدتها في طرطوس.
ووفقا للمصادر فقد انطلق الزورق فجر الأربعاء 21 أيلول، من ميناء المنية في طرابلس لبنان، نحو جزيرة قبرص اليونانية، وعلى متنه مابين 120 -150 شخصا من لبنانيين وسوريين ومن جنسيات أخرى كانوا في طريقهم باتجاه دول الاتحاد الأوروبي، لكنه غرق قرب جزيرة أرواد السورية، في حين شارك صيادون من أبناء سورية في عمليات البحث عن ناجين وانتشال الجثث وتمكنوا من سحب معظمها، قبل أن تصل الفرق التابعة للنظام السوري.
وتوفي 36 مهاجرا بينهم لبنانيين وسوريين، غرقا في البحر المتوسط.
وأشار المرصد السوري، قبل ساعات، إلى أن زورق بحري انقلب ضمن المياه الإقليمية السورية، مقابل جزيرة أرواد السورية في طرطوس، ووفقا للمصادر فإن الزورق انطلق من طرابلس في لبنان منذ أيام عدة بقصد الهجرة ويحمل جنسيات مختلفة.