بوجود مئات المستشارين العسكريين والفنيين روسيا تبنى مدرجاً في مطار عسكري غرب سوريا

18

تقوم روسيا ببناء مدرج قرب مطار عسكري في محافظة اللاذقية (غرب)، مركز ثقل النظام السوري، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، مشيراً إلى تواجد مئات المستشارين العسكريين والفنيين الروس.

الجهات الروسية القائمة على إنشاء المدرج تمنع أي جهة سورية مدنية أو عسكرية من الدخول إلى منطقة المدرج

وأورد المرصد الخبر في حين يثار جدل واسع حول احتمال إرسال روسيا، حليفة دمشق القوية، لتعزيزات عسكرية إلى هذا البلد الذي يشهد صراعاً مسلحاً غير مسبوق.

وذكر المرصد أن “القوات الروسية تعمل على إقامة مدرج طويل في منطقة مطار حميميم، بريف مدينة جبلة في محافظة اللاذقية” الساحلية.
ولفت المرصد إلى أن “الجهات الروسية القائمة على إنشاء المدرج تمنع أي جهة سورية، مدنية أو عسكرية، من الدخول إلى منطقة المدرج”.

كما أشار المرصد إلى أن المطار “شهد، في الأسابيع الأخيرة، قدوم طائرات عسكرية محملة، بمعدات عسكرية إضافة لمئات المستشارين العسكريين والخبراء والفنيين الروس”.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن “السلطات الروسية تعمل على توسعة مطار الحميدية، الذي عادة ما يستخدم من أجل رش الأراضي بالمبيدات الحشرية للمزروعات”، وهو يقع جنوب محافظة طرطوس (غرب)، التي تعد الخزان البشري للقوات النظامية والواقعة جنوب اللاذقية.

ورسميا، فإن روسيا غير متواجدة في سوريا إلا عبر منشآتها اللوجستية العسكرية في ميناء طرطوس على المتوسط.

وكان الإعلام الرسمي السوري أفاد، أمس السبت، عن وصول طائرتين روسيتين محملتين بالمساعدات الإنسانية في مطار باسل الأسد الدولي في اللاذقية.

 

المصدر: 24: