بينهم أكثر من 4 آلاف سوري.. تركيا تعلن ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المدمّر

49

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، السبت ارتفاع حصيلة القتلى جراء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد وشمالي سوريا في السادس من فبراير الماضي. 

وأكد الوزير التركي أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع ليبلغ 45968 قتيلا، بينهم 4268 سوريا، وفق ما نقله مراسل الحرة في تركيا. 

وحضت الأمم المتحدة، السبت، الدول على الإسراع في استقبال لاجئين سوريين من المناطق التي ضربها الزلزال في تركيا، قائلة إنهم يواجهون صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى.

وجهت الأمم المتحدة هذه الدعوة مع وصول 89 لاجئا سوريا إلى العاصمة الإسبانية، مدريد، قادمين من تركيا.

وأودى الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات، في 6 فبراير، بأكثر من 45 ألف شخص في تركيا وآلاف آخرين في سوريا المجاورة ودمر مئات الآلاف من المباني.

منذ 12 عاما تقريبا، تستضيف تركيا حوالى 3,5 ملايين لاجئ سوري فروا من الحرب الأهلية، وأثر زلزال الشهر الماضي على ما يقدر بنحو تسعة ملايين شخص من بينهم أكثر من 1,7 مليون لاجئ.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان مشترك إن “الكثير من اللاجئين الذين فروا إلى تركيا بحثا عن الأمان والحماية يواجهون الآن صدمة الخسارة والنزوح مرة أخرى بعدما فقدوا منازلهم وسبل عيشهم”.

وقال رئيس المفوضية فيليبو غراندي: “للمساعدة في حماية هؤلاء اللاجئين الأكثر عرضة للخطر، وللمساعدة في تخفيف الضغوط على المجتمعات المحلية التي تأثرت هي نفسها بهذه الكارثة الإنسانية، تناشد المفوضية الدول لتسريع عمليات إعادة التوطين والمغادرة”.

——————————————————————————

المصدر: الحرة

الآراء المنشورة في هذه المادة تعبر عن راي صاحبها ، و لاتعبر بالضرورة عن رأي المرصد.