تأكيداً على قوته الكبيرة في البادية.. تـ ـنـ ـظـ ـيم “الـ ـدولـ ـة الإسـ ـلامـ ـية” يقتل 145 من المدنيين والعسكريين خلال أقل من 70 يوماً

62

لايزال تنظيم “الدولة الإسلامية” مستمراً بعملياته ضمن مناطق متفرقة من البادية السورية، مواصلاً توجيه الرسائل بأنه لا يزال يملك القوة الكافية لمجابهة النظام وحلفائه، فلا يكاد يمر يوماً دون هجوم خاطف أو كمين أو استهداف أو تفجير، وتتركز هذه العمليات بشكل رئيسي في بادية حمص الشرقية، وبادية محافظة دير الزور، وبدرجة أقل نسبياً بباديتي حماة والرقة.
وتقابل هذه العمليات، حملات أمنية دورية تنفذها قوات النظام والمليشيات الموالية لها في عمق البادية، وسط تراجع كبير وملحوظ بالغارات الجوية الروسية على مناطق انتشار التنظيم في البادية، والذي ينتشر على نحو 4000 كلم مربع انطلاقاً من منطقة جبل أبو رجمين في شمال شرق تدمر وصولاً إلى بادية دير الزور وريفها الغربي، بالإضافة لتواجده في بادية السخنة وفي شمال الحدود الإدارية لمحافظة السويداء.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، وثق منذ مطلع العام الجديد، 38 عملية نفذها تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات، وأفضت إلى مقتل 54 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 14 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، بالإضافة لمقتل 91 مواطناً بينهم امرأة.
كما خسر التنظيم 4 من عناصره باشتباكات مع قوات النظام واستهدافات جوية روسية طالت مناطق يتوارون فيها.

وتوزعت العمليات على النحو الآتي:
–13 عملية في بادية حمص، أسفرت عن 22 قتيل عسكريين بينهم 3 من الميليشيات التابعة لإيران، و77 مدنياً بينهم مواطنة.

–7 عمليات في بادية الرقة، أسفرت عن 11 قتيل من قوات النظام، و3 قتلى من التنظيم وواحد مدني.

–13 عملية في بادية دير الزور، أسفرت عن مقتل 20 عسكريين بينهم 11 من الميليشيات الموالية لإيران، وقتيل من التنظيم، وقتيل مدني.

– 5 عمليات في بادية حماة، أسفرت عن مقتل 12 مدنيين وعنصر من الدفاع الوطني.

كذلك، اختطف التنظيم عشرات المدنيين والعسكريين ممن يعملون بجمع مادة الكمأة في مناطق متفرقة من البادية.

المرصد السوري كان قد وثق خلال العام 2022، مقتل واستشهاد 266 شخص على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” بمناطق متفرقة من البادية السورية خلال أكثر من 101 عملية.
والقتلى هم:
– 234 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها
– 27 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية
– 5 من المدنيين