تجدد الاشتباكات بين “الفيلق الثالث” و”أحرار الشام” في ريف مدينة الباب تزامنًا مع استمرار انتشار “تحرير الشام وأحرار الشام” بمحيط مدينة عفرين

63

أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتجدد الاشتباكات بين فصائل “الفيلق الثالث” وعلى رأسهم “الجبهة الشامية” من جهة وحركة “أحرار الشام” الإسلامية من جهة أخرى في قرى سوسيان والحدث وعبلة المحيطة بمدينة الباب شرقي حلب، بالتزامن مع استمرار انتشار هيئة “تحرير الشام” وحركة “أحرار الشام” في كل من الباسوطة ومناطق بجنديرس وقرى المحمدية والغزاوية قرزيحل وعين دارة بريف عفرين، شمال غربي حلب بالإضافة إلى تحليق للطيران المسيّر التركي في أجواء المنطقة.

المرصد السوري لحقوق الإنسان أشار صباح اليوم إلى أن كل من حركة”أحرار الشام” الإسلامية وهيئة ” تحرير الشام” تمكنت من السيطرة على مواقع عدة ضمن مناطق “غصن الزيتون” بريف حلب الشمالي الغربي، حيث تمت السيطرة على كل من الباسوطة ومناطق بجنديرس وقرى المحمدية والغزاوية قرزيحل وعين دارة، وذلك عقب اشتباكات مع الفصائل أبرزها الجبهة الشامية وفيلق الشام، وشهدت قرية قرزيحل أعنف الاشتباكات، عملية السيطرة جرت بعد منتصف ليل السبت-الأحد بعد وصول أرتال لتحرير الشام وأحرار الشام للمنطقة، بينما يسود الهدوء الحذر المنطقة الآن، وسط مفاوضات بوساطة وجهاء على أن تنسحب أرتال تحرير الشام وأحرار الشام من المناطق التي سيطرت عليها خلال الساعات الفائتة شمال غربي حلب، مقابل استرجاع أحرار الشام لمواقعها في الباب شرقي حلب.
المرصد السوري أشار أمس إلى أن هيئة تحرير الشام سيطرت على معبر الغزاوية الواصل بين محافظة إدلب ومنطقة عفرين “غصن الزيتون”، بعد انسحاب فصيل “فيلق الشام” من الموقع، نتيجة الاشتباكات مع أحرار الشام وعناصر هيئة تحرير الشام، وبالتزامن مع وصول حشود كبيرة لهيئة تحرير الشام وأحرار الشام إلى المنطقة المقابلة لمناطق نفوذ فيلق الشام، وسط اشتباكات بين فيلق الشام وأحرار الشام في قرية الغزاوية.
ويأتي ذلك، تزامنا مع توسع الاشتباكات العنيفة بين فصيلي الجبهة الشامية من طرف وأحرار الشام من طرف آخر، ووصول الاشتباكات إلى منطقة “غصن الزيتون”.
ووثّق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، ارتفاع عدد الشهداء والقتلى إلى 7، وهم: 3 مدنيين، و4 من العسكريين في صفوف الفصائل الموالية لتركيا.
كما ارتفع عدد الجرحى إلى 9 بينهم أطفال وشيوخ، نتيجة الاشتباكات العنيفة المتواصلة بين الفصائل الموالية لتركيا في ريف حلب منذ صباح السبت.
ورصد المرصد السوري توسع الاشتباكات لتشمل 9 مواقع بعد أن وصلت إلى منطقة الغزاوية بريف عفرين وهي: الغزاوية مخيم الحدث وقرية عولان، ومخيم حي النهضة ومخيم روابي وبلدة سوسيان وبراثة وعبلة وتل بطال.
وناشد سكان المخيمات والأهالي، لفتح ممر آمن وإخراجهم من مناطق الاشتباكات التي تزداد وتيرتها، والتدخل لإيقافها، في ظل تساقط الرصاص الطائش، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين، في حين عجزت فرق الإنقاذ عن الوصول لمخيم الحدث وإسعاف المصابين برصاص الاشتباكات بين أحرار الشام والجبهة الشامية.