ترامب يوقف تسليح ثوار سوريا

18

 أكدت تقارير صحيفة نقلا عن مصادر في الإدارة الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أمرت وكالة الاستخبارات المركزية CIA بوقف العمل ببرنامج تسليح وتدريب المعارضين السوريين الذين يقاتلون نظام الرئيس بشار الأسد، في خطوة مثيرة للجدل تأتي في وقت تزيد فيه موسكو دعمها للنظام وتشددها في معارضة الثائرين عليه.

التقرير، الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست أثار تفسيرات متباينة لدى المراقبين، وفي هذا الإطار اعتبر بوب باير، محلل شؤون الأمن والاستخبارات لدى CNN والعنصر السابق في CIA أن ترامب أقدم على “خطأ استراتيجي” مضيفا أن دعم ثوار سوريا كان “نقطة ضغط كبيرة على الأسد والإيرانيين والروس.”

 

وتابع باير بالقول: “بالنسبة لي، الأمر يبدو عبارة عن هدية مقدّمة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدون مقابل. الأصول الدبلوماسية لا تسير هكذا. كان يجب أن نطلب مثلا إقامة مناطق آمنة كي لا تستمر عمليات قصف السنّة من الجو، لذلك من غير الواضح لي لماذا يمكن أن يكون (البيت الأبيض) قد أقدم على أمر من هذا النوع.. لقد فقدنا ورقة ضغط وهذا جنون لم أر مثله من قبل.”

ويعود قرار تسليح وتدريب المعارضة السورية إلى عام 2012، وقد وقعه آنذاك الرئيس السابق، باراك أوباما الذي كان قد قرر زيادة الدعم المقدم للمعارضة السورية في أعقاب فشل مجلس الأمن بإقرار عقوبات قاسية بحق الأسد ونظامه بسبب الفيتو من روسيا والصين.”

 

وسبق لترامب أن تحدث عن نيته وقف البرنامج، معتبرا أنه ليس مفيدا في تحقيق الأهداف الأمريكية بسوريا المتمثلة بمحاربة داعش، مشككا في هوية الجهات التي تتلقى الدعم من واشنطن. كما اعتبر أن قتال داعش والإصرار على رحيل الأسد في الوقت نفسه “غباء.”

ويأتي الكشف عن القرار بعد يوم على الإعلان عن اجتمع لم يكن معروفا للإعلام من قبل جرى بين ترامب ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين في ألمانيا، وقد نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادرها أن قرار وقف برنامج دعم المعارضة السورية ليس مرتبطا بالاجتماع.

المصدر: CNN عربية