تركيا تفسر تصريحات وزير خارجيتها وتشدد على أن النظام سبب عرقلة الحل

31

أكدت تركيا أنها ستواصل جهودها الحثيثة لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا عبر التعاون مع جميع الشركاء في المجتمع الدولي بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري لافتة إلى أن المسار السياسي لا يشهد تقدما بسبب مماطلة النظام السوري.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تانجو بيلجيتش، في بيان الجمعة، تضمن تفسيرا لتصريحات وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو بشأن ضرورة التصالح بين النظام والمعارضة من أجل حل دائم في سوريا، إن تركيا، ومنذ بداية النزاع بسوريا، هي أكثر دولة بذلت جهودا لإيجاد حل للأزمة في هذا البلد بما يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري.

 

وأضاف أن تركيا لعبت «دورا رياديا» في الحفاظ على وقف إطلاق النار في الميدان، وتأسيس «اللجنة الدستورية» عبر مساري آستانة وجنيف، إلى جانب تقديم الدعم الكامل للمعارضة السورية ولهيئة التفاوض.

 

وأشار بيلجيتش إلى أن «المسار السياسي لا يشهد تقدما حاليا بسبب مماطلة النظام»، قائلا إن هذا هو ما أشار إليه وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في تصريحاته.

 

كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال، خلال كلمة في ختام أعمال المؤتمر الـ13 لسفراء تركيا بالخارجية في أنقرة الخميس: «علينا أن نصالح المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما وإلا فلن يكون هناك سلام دائم… يجب أن تكون هناك إدارة قوية لمنع انقسام سوريا، والإرادة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف».

 

وكشف جاويش أوغلو عن لقاء سريع عقده مع نظيره السوري فيصل المقداد، على هامش الاجتماع رفيع المستوى لحركة عدم الانحياز في بلغراد العام الماضي.

 

وتسببت تصريحات جاويش أوغلو في اندلاع مظاهرات حاشدة شارك فيها آلاف السوريين في المدن الخاضعة لسيطرة المعارضة، شمال غربي سوريا، بسبب ما اعتبر تلميحا من أنقرة لإعادة العلاقات مع النظام السوري ودفع المعارضة للتصالح معه بتدخل من جانب روسيا، بعدما اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيره التركي رجب طيب إردوغان التنسيق مع النظام بدلا من اللجوء إلى عمليات عسكرية تستهدف تأمين الحدود الجنوبية لتركيا، بحسب ما صرح إردوغان عقب عودته من سوتشي حيث التقى بوتين الأسبوع الماضي.

 

ولم تعلق دمشق حتى الآن، رسميا، على ما كشفه جاويش أوغلو عن لقائه المقداد في بلغراد.

 

وكانت صحيفة تركيا القريبة من الحكومة التركية، ذكرت قبل أيام، نقلا عن مصادر مطلعة، أن هناك احتمالا لإجراء اتصال هاتفي بين إردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، بناءً على طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. لكنّ جاويش أوغلو، قال إن هذا الأمر غير وارد في الوقت الحالي وإن إردوغان أكد لبوتين أنه يمكن إجراء الاتصالات على مستوى أجهزة المخابرات في البلدين، التي سبق لها عقد لقاءات لكن لم تسفر عن نتائج حتى الآن.

 

وتنصلت موسكو من الاقتراح الذي تحدثت عنه الصحيفة قائلة إنه أمر يخص أنقرة ودمشق، فيما نفت دمشق أن يكون هناك اتصال كهذا في القريب.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية إن بلاده، التي توفر الحماية المؤقتة لملايين السوريين، تواصل إسهامها الفاعل في تهيئة الأجواء المناسبة من أجل العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وفي الجهود الرامية لإيجاد حل للنزاع وفق خريطة الطريق المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

 

وأضاف أن تركيا ستواصل تقديم مساهمة قوية في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري، عبر التعاون مع جميع الشركاء في المجتمع الدولي، وأن «تضامننا مع الشعب السوري سيتواصل».

المصدر: الشرق الأوسط