تعميمان صادران عن “الإدارة الذاتية”.. عفو عام عن الفارين وتحديد المكلفين لأداء “واجب الدفاع الذاتي” في شمال وشرق سورية

77

 

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الرئاسة المشتركة لمكتب الدفاع في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية، أصدرت بياناً يتضمن تعميمين، الأول يشمل قرار عفو عام لجميع المقاتلين الفارين من خدمة واجب الدفاع الذاتي وحل أوضاعهم، ويبدأ العمل بمضمون هذا التعميم من 24 شباط الجاري.
أما التعميم الثاني يشمل تحديد المطلوبين لخدمة الدفاع الذاتي في الحملة القادمة، وذلك وفق مقتضيات المصلحة العامة حسب ما جاء في البيان.
وحصل المرصد السوري على نسخة من البيان، جاء فيه: “عفو عام لجميع المقاتلين الفارين من خدمة واجب الدفاع الذاتي وتسوية أوضاعهم بشرط أن لا يكونوا متورطين في أعمال إرهابية أو جرائم قتل أو سرقات أو عمليات اختلاس، وتمنح مدة /45/ يوماً للفرار الداخلي و/ 90/ يوماً للفرار الخارجي على أن يراجع الفار مراكز واجب الدفاع الذاتي التابع له ضمن المدة المحددة، بالإضافة إلى احتساب مدة الخدمة التي قضاها المقاتل قبل الفرار.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد وثق في شهر أيلول من العام المنصرم.
وجاء في بيان الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا بخصوص” الخدمة الإلزامية” في قوات “الدفاع الذاتي”، أعفت من خلاله الشبان من مواليد 1990 حتى مواليد 1997 من أداء الخدمة الإلزامية، وأيضاً المواليد المطلوبة لخدمة واجب الدفاع الذاتي من أتم الثامنة عشر لغاية مواليد 1998، وبأن القرار لا يشمل من هم على رأس عملهم والفارين من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي والانضباط العسكري.