تفشي وباء “كورونا” ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”: أعداد الإصابات ترتفع إلى أكثر من 12 ألف والوفيات إلى 510 وسط واقع طبي كارثي ومأساوي

43

أفادت مصادر طبية للمرصد السوري لحقوق الإنسان، بتفشي وباء “كورونا” بشكل كبير جداً ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” شمال وشمال شرق سورية، وسط عجز السلطات الصحية عن استيعاب الأعداد الكبيرة وإجراء تحليلات الكشف للحالات المشتبه بها، حيث أن الأعداد الرسمية لهيئة الصحة في “الإدارة الذاتية”، سجلت حتى اللحظة 3387 إصابة، توفي منها 104، بينما بلغت حالات الشفاء 658.

إلا أن مصادر المرصد السوري الطبية أكدت أن عدد الحالات ضمن مناطق الإدارة الذاتية فاق 12500 إصابة مؤكدة، توفي منها 510 على الأقل.

ووفقاً للمصادر فإن مدينة عين العرب (كوباني) تشهد ازدياداً كبيراً بعدد الحالات، فضلاً عن ظهور أعراض “كورونا” على فئة كبيرة من المواطنين، حيث تقدر عدد الإصابات في مدينة عين العرب وحدها أكثر من 3300 إصابة.

كما ينتشر الوباء في الحسكة وريفها ودير الزور والرقة بنسبة أقل، إذ تقدر أعداد الإصابات أكثر من 9200 إصابة، وسط وضع مأساوي وكارثي يشهده القطاع الطبي ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”، وعدم قدرة الهيئة الصحية من إجراء فحوصات ومسحات لحاملي أعراض الفيروس، كما شهدت المنطقة وفاة العشرات بالفيروس لعدم توفر الرعاية الطبية اللازمة.