تقرير إخباري : الفصائل المسلحة تقصف مطار حماة العسكري بالتزامن مع استمرار المعارك شمال غرب حماة

28

دمشق 7 يونيو 2019 ( شينخوا) قصفت الفصائل المسلحة الجهادية اليوم ( الجمعة ) مطار حماة العسكري بعشرات القذائف الصاروخية بالتزامن مع استمرار المعارك العنيفة شمال غرب حماة ، في وقت تمكن الجيش السوري من صد الهجمات التي شنتها الفصائل المسلحة على نقاطه بريف حماة الشمالي ، بحسب المرصد السوري والإعلام الرسمي السوري .

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن اليوم إن “فصائل جهادية وأُخرى مقاتلة قامت باستهداف مطار حماة العسكري بعشرات القذائف الصاروخية ولا معلومات عن حجم الخسائر البشرية في صفوف قوات النظام “، مبينا أن الاشتباكات لا تزال متواصلة بوتيرة عنيفة على محوري كرناز والجملة في ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي، بين قوات الجيش السوري والمسلحين الموالين لها مدعمة بقوات روسية من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة ومجموعات جهادية من جهة أخرى.

وأشار المرصد السوري إلى أن طائرات النظام الحربية نفذت أكثر من 120 طلعة على منطقة خفض التصعيد اليوم الجمعة، مستهدفة كل من مدينة خان شيخون وبلدات النقير والشيخ مصطفى والهبيط بريف إدلب الجنوبي، وكفرزيتا والأربعين واللطامنة وحصرايا والزكاة بريف حماة الشمالي، ومحاور القتال في الريف الحموي، كما ارتفع إلى 38 على الأقل عدد الغارات التي نفذتها طائرات روسية اليوم على كل من الزكاة والأربعين وحصرايا ولطمين واللطامنة وكفرزيتا ومورك بريف حماة الشمالي .

إلى ذلك قالت مصادر إعلامية في محافظة حماة، فضلت عدم الكشف عن اسمها لوكالة أنباء ( شينخوا) بدمشق اليوم إن “الجيش السوري استقدم تعزيزات عسكرية ضخمة استعدادا للهجوم المعاكس”، مشيرا إلى أن الطيران الحربي السوري الروسي المشترك قام بعملية تمهيد ناري كثيف طالت خطوط إمداد المسلحين في المنطقة وتحديدا على محاور الزكاة والأربعين واللطامنة وكفرزيتا.

وأضافت المصادر الإعلامية إن الجيش بدأ عملية التقدم البري باتجاه بلدة كفرهود وتل الملح بريف حماة الشمالي، وتمكن من استعادة السيطرة عليها بعد اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن “العمل جار لتطهير المزارع الفاصلة بين تل ملح وقرية الجبين، وبذلك يكون قد سيطر جميع المواقع التي أخلاها أمس”.

وكانت فصائل معارضة شنت أمس الخميس هجوما على مواقع الجيش السوري في بلدات كفرهود وتل الملح والجبين وتمكنت من السيطرة عليها.

ومن جانبها أكدت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن وحدات من الجيش السوري العاملة في حماة أوقعت العديد من القتلى في صفوف مجموعات إرهابية هاجمت نقاط المواجهة على محور تل الجبين وتل ملح بالريف الشمالي الغربي بالتوازي مع توجيه ضربات مركزة على إمداداتها القادمة من ريف إدلب الجنوبي.

وذكرت وكالة (سانا) أن وحدات من الجيش تصدت بقوة للمجموعات الإرهابية المهاجمة وبعد اشتباكات عنيفة معها في ريف حماة الشمالي تم استيعاب الهجوم وثبتت وحدات الجيش نقاط تواجدها وأعادت تمركزها في المنطقة.

وبينت (سانا) أنه تم القضاء على العديد من الإرهابيين المهاجمين وتدمير إمداداتهم وتجمعاتهم ومنصات إطلاق صواريخ تابعة لهم.

وكانت وكالة (سانا) أفادت في وقت سابق اليوم بأن ” وحدات الجيش اشتبكت مع إرهابيين تسللوا الليلة الماضية إلى محيط قريتي كفرهود وتل ملح بريف محردة الشمالي الغربي ” ،مبينة أنه بنتيجة الاشتباكات استعادت وحدات الجيش عددا من النقاط بعد إيقاع العديد من القتلى بين صفوف الإرهابيين وتدمير آلياتهم وبدأت بملاحقة فلولهم في المنطقة” .

وصعد الجيش السوري ، مدعوما بالطيران الروسي، هجماته على مواقع لمسلحي المعارضة في إدلب وجوارها، قبل أكثر من شهر، ما أجبر المئات من السكان على النزوح.

وتأتي الهجمات في إطار عملية عسكرية بدأها الجيش السوري في 6 مايو / أيار الماضي، بريف حماة الشمالي والشمالي الغربي، قال انه ردا على “خروقات” المسلحين واستهدافهم المواقع الآمنة ونقاط للجيش.

المصدر: arabic.news