تقرير امريكي: مهندسو النفط يهربون من داعش في العراق وسوريا

10

25127644140623235106_baiji_512x288_reuters

شفق نيوز/ كتبت صحيفة التايمز تقريرا عن سيطرة تنظيم “داعش” على المنشآت النفطية في العراق وسوريا، وهروب المهندسين والتقنيين العاملين في هذه المنشآت.

 

وقالت التايمز إن إنتاج النفط في المنشآت التي تسيطر عليها “الدولة الإسلامية” تقلص إلى النصف، بسبب هروب المهندسين والتقنيين من “الخلافة” التي أعلنها التنظيم.

ونقلت الصحيفة عن الخبير مايكل ستيفن قوله أتوقع أن يتقلص إنتاج “داعش” من النفط في العراق، ولكن الانتاج في سوريا لا يزال مستقرا، ولكن التنظيم يواجه صعوبات، في هذا المجال”.

وأضافت التايمز أن إنتاج البترول وتسويقه في السوق السوداء يدر على التنظيم ما يقارب 3 ملايين دولار يوميا.

وقد تتعزز طموحات التنظيم بالموازاة مع التقدم الذي يحرزه عناصره في الميدان العسكري، إذ سيطر في تموز على حقل عمر النفطي، أكبر الحقول السورية، بعد معارك عنيفة مع القوات النظامية والمليشيا المواليه لها.

وسيطر في العراق على عدة آبار نفطية وهو يشغلها، مستخدما شبكات التهريب التي كان يستخدمها صدام حسين في التسعينات، عندما كانت بغداد تحت الحصار والعقوبات.

ويباع النفط المنتج في سوريا محليا وعبر الحدود في السوق السوداء بتركيا.

وتقول الصحيفة إن التنظيم يسعى إلى ضمان تشغيل المنشآت النفطية بمنح مرتبات مغرية للمهندسين والتقنيين تارة، وبممارسة العنف تارة أخرى، ولكن عدد العاملين في المنشآت يتناقص باستمرار، خاصة ذوي الخبرة.

وتضيف أن بعض التقارير تتحدث عن موجة غضب وسط سكان المدن الخاضعة لسيطرة التنظيم بسبب ندرة الوقود والغاز.

شفق نيوز