سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على قرى جديدة قرب مدينة مارع في ريفحلب والتي تعد أحد أبرز معاقل المعارضة بشمال سوريا.

وقال مراسل الجزيرة إن تنظيم الدولة سيطر على قرى حربل ودلحة وحرجلة وصندف قرب مدينة مارع.

وكان التنظيم قد بدأ هجومه على مارع والقرى المحيطة بها بتفجير سيارة ملغمة أسفر عن دمار هائل في المنطقة.

وكانت جبهة النصرة قد أخلت قريتي دلحة وحرجلة وسلمتهما لمقاتلي الجبهة الشامية التابعة للمعارضة المسلحة ضمن إجراءات المنطقة الآمنة التي تنوي الحكومة التركية إقامتها لحماية حدودها.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة سيطر أيضا على قرية الخربة بريف مارع.

في حين أفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة بأن مقاتليه سيطروا على قرى دلحة وحربل وصندف عقب مواجهات مع عناصر من المعارضة المسلحة.

هجوم ومحاصرة
وكان مقاتلو تنظيم الدولة قد شنوا هجوما واسعا مساء أمس الأربعاء على مواقع المعارضة في القرى الثلاث بدأ بالتسلل والالتفاف قبل أن تدور مواجهات عنيفة بين الجانبين تمكن خلالها مقاتلو التنظيم من إحكام سيطرتهم على القرى، حسب بيان وكالة أعماق.

كما أفاد البيان بأن طائرات التحالف الدولي شنت عدة غارات جوية استهدفت قرية دلحة عقب سيطرة تنظيم الدولة عليها.

وبسيطرة مقاتلي تنظيم الدولة على قريتي حربل وصندف تكون قوات المعارضة في مدينة مارع قد باتت شبه محاصرة بعد الإطباق عليها من الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية، حيث لم يتبق لها سوى طريق واحد يصلها من الجهة الغربية بمدينة تل رفعت مرورا بقرية الشيخ عيسى.

في المقابل, قالت المعارضة المسلحة إنها قتلت عشرات من مقاتلي تنظيم الدولة على إثر صدها هجوما شنه أفراده على مدينة مارع.

اشتباكات وتفجير
وأسفرت الاشتباكات بين الطرفين في محيط مارع والبلدات المجاورة عن مقتل 18 عنصرا على الأقل من تنظيم الدولة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناشط والصحفي مأمون الخطيب الموجود في مارع قوله إنها تؤوي نحو خمسة آلاف مدني، مضيفا أن “اشتباكات متقطعة استمرت بعد ظهر اليوم فيما يستهدف مقاتلو تنظيم الدولة البلدة بقذائف هاون”.

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن قيادي معارض قوله “إذا ما واصل تنظيم الدولة تقدمه يمكن أن يسقط الريف الشمالي لحلب (..) وإذا سقطت مارع فهذا يعني سقوط رمز مهم للجماعات التي تقاتل التنظيم”.

وتقع مارع على خط إمداد رئيسي لفصائل المعارضة بين محافظة حلبوتركيا، ويحاول تنظيم الدولة منذ أشهر اقتحامها.

المصدر : الجزيرة