جريح بانفجار مخلفات حرب في آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” شرق دير الزور

70

محافظة دير الزور : أصيب مواطن بجروح خطيرة، اليوم، نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب، في بلدة الباغوز آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” شرقي دير الزور، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
ولا تزال مخلفات الحرب تنتشر في المناطق التي شهدت نزاعات ومعارك، لاسيما المناطق التي خضعت لنفوذ تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد وثقوا، في 27 كانون الثاني، استشهاد مواطن من أبناء مدينة هجين، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب،أثناء قيامه لجمع حطب للتدفئة في بادية هجين بريف دير الزور الشرقي.
وبذلك، يرتفع إلى 9  تعداد الشهداء المدنيين الذين وثقهم نشطاء المرصد السوري منذ مطلع يناير/كانون الثاني، من ضمنهم طفل جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب في سورية، بالإضافة إلى إصابة 17 أشخاص بينهم 9 أطفال.
ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فإن عدد الذين قتلوا واستشهدوا وقضوا جراء انفجار ألغام وعبوات وانهيار أبنية سكنية متصدعة من مخلفات الحرب في مناطق متفرقة من الأراضي السورية، في الفترة الممتدة منذ مطلع العام 2019 وحتى يومنا هذا، بلغ 668 شخصاً، بينهم 95 مواطنة و240 طفلاً.
ومن بين العدد الكلي، وثق “المرصد السوري” استشهاد 112 شخصاً بينهم 47 مواطنة و19 طفل، خلال بحثهم وجمعهم مادة الكمأة التي تنمو في المناطق التي تتعرض لأمطار غزيرة وتباع بأسعار باهظة.
المرصد السوري لحقوق الإنسان يجدد مطالبته للمنظمات الدولية المعنية، بضرورة العمل على إزالة  مخلفات الحرب من الأراضي السورية في ظل ما تشكله من مخاطر على حياة السكان كونها منتشرة بشكل كبير جداً، وتهدد حياة المواطنين بشكل يومي، لاسيما مع استمرار زرع العبوات والألغام من قبل كافة الأطراف العسكرية المتواجدة على التراب السوري.
كما يطالب المرصد السوري الجهات ذاتها، بضرورة وضع آليات لتوعية الأهالي والسكان من مخاطر مخلفات الحرب والدخول لأماكن مهجورة