“حرب شوارع” بين المعارضة و”داعش” بحي القدم جنوب دمشق

28

يخوض تنظيم “داعش” ومقاتلو المعارضة، اليوم الاثنين، “حرب شوارع” جنوب دمشق، وذلك في أقرب نقطة يصلونها حتى الآن من العاصمة، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، أن الاشتباكات تدور في حي القدم، أحد الأحياء الجنوبية لدمشق، حيث بسط التنظيم المتطرف سيطرته على حيين خلال اليومين الماضيين.

وأضاف مدير المرصد أن “هذه المنطقة هي أقرب نقطة يصلها التنظيم من مركز العاصمة”، مشيراً إلى مقتل 15 مقاتلا من الجانبين خلال المعارك التي أجبرت السكان على الفرار.

ويسود الهدوء نسبيا حي القدم، بحسب المرصد، منذ بدء سريان الهدنة بين مقاتلي المعارضة وقوات الأسد التي تم التوصل إليها منذ عام.

وقدم عناصر التنظيم من منطقة الحجر الأسود المجاور حيث يتواجدون منذ يوليو 2014. ويستخدم التنظيم منذ طرده من الغوطة الشرقية حي الحجر الأسود كقاعدة من أجل شن هجومه ضد العاصمة.

وكان عناصر التنظيم قد حاولوا السيطرة على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في أبريل، قادمين من حي الحجر الأسود، إلا أنه تم صدهم وتراجعوا عن بعض الأحياء التي سيطروا عليها فيه.

كما قام عناصر التنظيم في أبريل باختطاف مقاتلين اثنين من القدم، وقطعوا رأسيهما في الحجر الأسود.

تقدم “جبهة النصرة” نحو الفوعة في إدلب

وفي شمال البلاد، تمكن عناصر تنظيم “جبهة النصرة” من التقدم نحو قرية الفوعة التي تسكنها غالبية من الطائفة الشيعية، وبسطوا سيطرتهم على بلدة صواغية المجاورة لها في ريف إدلب.

ولم يعد للنظام تواجد ملموس في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، باستثناء بلدتي الفوعة وكفريا اللتين تدافع عنهما ميليشيات موالية للنظام وحزب الله، ومطار أبوالظهور العسكري حيث تقاتل قوات نظامية.

ويحاصر مقاتلو المعارضة الفوعة وكفريا بشكل كامل منذ نهاية مارس الماضي.

 

المصدر: العربية نت