حوالي 1500 تركماني سوري نزحوا نحو الحدود التركية

28

أفاد محافظ ولاية هطاي التركية، “أرجان طوباجا” ، أن 1500 من تركمان سوريا، نزحوا نحو الحدود التركية لسبت، بعد احتدام المعارك بين المعارضة السورية وقوات الأسد المدعومة بغطاء روسي في منطقة “بايربوجاق” شمالي اللاذقية.

جاء ذلك في تصريح صحافي في قضاء “يايلا داغي” التركي، القريب من الحدود السورية، حيث أشار طوباجا عقب لقائه مع مسؤولين محليين في القضاء، وممثلين عن تركمان سوريا، أنهم اتخذوا كافة التدابير اللازمة في المنطقة، لتوفير كافة الاحتياجات الغذائية، والخيم والبطانيات للنازحين عند الحدود، خصوصاً مع انخفاض درجات حرارة الطقس.

 وأوضح طوباجا أنهم أرسلوا إلى المنطقة 575 خيمة، و4200 بطانية، ومواد طبية، ومواد غذائية مكونة من 2000  علبة، مضيفاً أنهم أستقبلوا أمس 17 جريحاً  اصيبوا في الاشتباكات في المنطقة، حيث تم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف إلى مستشفيات لتلقي العلاج، مشيراً أن المشافي في المنطقة تستقبل الجرحى في حين يتم إرسال الحالات الحرجة إلى تركيا.

وأكد طوباجا أنهم مستعدون للتعامل مع موجات جديدة من النزوح من المنطقة التي تشهد اشتباكات، معرباً عن اعتقاده أن نحو 35 ألف شخص يسكونون المنطقة، مشيراً  أنه فيما لو اشتدت  حدة المعارك في الأيام المقبلة فأن موجه جديدة من النازحين ستتوجه نحو الحدود التركية.

وتشهد منطقة بايربوجاق ذات الغالبية التركمانية بريف اللاذقية، حركة نزوح كبيرة باتجاه القرى القريبة من الحدود مع تركيا، جراء الهجمات البرية التي تشنها قوات النظام السوري، منذ 4 أيام، مدعومةً بغطاء جوي روسي، على جبلي الأكراد والتركمان.

الاناضول