“خبر تورك” تكشف العناوين الرئيسية للاجتماع التركي السوري

29

ذكرت قناة “خبر تورك” التركية أن الاجتماع الثلاثي بين وزراء دفاع، ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا وسوريا تطرق إلى 4 عناوين رئيسية على رأسها مسألة اللاجئين السوريين في تركيا.

ونقلت القناة عن “مصادر خاصة” أن اللقاء الذي يُعد الأول من نوعه منذ 11 عاما، “بحث 4 عناوين رئيسية، هي: العودة الآمنة والكريمة للاجئين، وإعادة العقارات لأصحابها حين عودتهم، وضمان محاكمات عادلة، إلى جانب استكمال التعديلات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

وتشير التسريبات التي نشرتها القناة إلى أن “الاجتماع الذي جاء وسط خطوات نحو تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، تناول مسألة إعادة اللاجئين بشكل خاص، مع التركيز على أن تكون العودة آمنة، وأن يستردوا عقاراتهم وأملاكهم التي تركوها منذ سنوات”.

وأشارت القناة إلى أن “انعقاد اللقاء على مستوى وزراء الدفاع وليس على مستوى وزراء الخارجية، يتعلق بوجود قوات تركية في الداخل السوري، وعزم تركيا على تطهير المناطق المحاذية لحدودها من التنظيمات الإرهابية”.

وكانت القناة الإخبارية التركية، نقلت عن أردوغان في 15 ديسمبر الجاري أنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع الرئيس السوري بشار الأسد، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأشارت إلى أن الرئيس أردوغان عرض على بوتين هذه المبادرة، وعقد سلسلة من الاجتماعات بين تركيا وروسيا وسوريا لبحث العلاقات مع دمشق.

ونقلت عن أردوغان قوله: “أولا أجهزة مخابراتنا، ثم وزراء الدفاع، ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث) يمكنهم الاجتماع. بعد اجتماعاتهم ربما نجتمع نحن القادة. عرضت ذلك على بوتين ولديه رؤية إيجابية”.

 

المصدر:RT