خلال أقل من 6 أشهر.. إسرائيل تستهدف مطار حلب الدولي 4 مرات وتدمر مستودعات أسلحة للميليشيات الإيرانية

37

لاتزال إسرائيل تواصل حربها ضد إيران، ليس ضمن دولة الأخيرة، بل ضمن الأراضي السورية، مستهدفة مناطق من المفترض أنها عائدة لأبناء الشعب السوري، لكن مستباحة من قبل الميليشيات الإيرانية ومستهدفة من قبل إسرائيل بذريعة الوجود الإيراني، ولم تسلم المطارات من استغلال إيران لها ولا استهدافها من قبل إسرائيل، وآخره كان مطار حلب الدولي الذي استهدف فجر الأربعاء.

ولم تكن المرة الأولى التي يستهدف فيه المطار ويخرج عن الخدمة، فقد رصد المرصد السوري استهداف إسرائيل لمطار حلب الدولي 4 مرات خلال أقل من 6 أشهر، وتحديداً منذ آخر يوم في آب 2022، وحتى فجر 22 آذار 2023، وتسببت الضربات تلك بمقتل 10 من العسكريين من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، بالإضافة لسقوط جرحى منهم وتدمير مستودعات ذخيرة وسلاح، فضلاً عن إخراج المطار عن الخدمة.

ويستعرض المرصد السوري فيما يلي التفاصيل الكاملة لتلك الضربات:

– 31 آب، استهدف إسرائيل منطقة مطار حلب الدولي بأربعة صواريخ، استهدفت 3 منها مستودعات للذخيرة والسلاح تابعة للميليشيات الإيرانية المتواجدة في محيط المطار، كما سقط صاروخ رابع بحرم المطار، ولم يتضرر مدرج المطار على الإطلاق، بينما الخسائر المادية كانت ضمن المستودعات التابعة للإيرانيين بمحيط المطار، حيث نقلت الميليشيات شحنة أسلحة إلى تلك المنطقة قبل الاستهداف بساعات.

ووفقا لمصادر المرصد السوري فإن القوات الروسية المتواجدة داخل مطار حلب الدولي كانت على علم مسبق بالغارات الإسرائيلية حيث لوحظ استنفارها قبل 10 دقائق من الغارات.

– 6 أيلول، قتل 3 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات غير سورية وأصيب 5 آخرين منهم، جراء قصف إسرائيلي طال مستودعات تابعة للميليشيات الموالية لإيران، في محيط حي المالكية قرب مطار حلب الدولي، ما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها.

كما استهدفت الصواريخ الإسرائيلية، مدرج مطار حلب الدولي، ومحيط المطار بصاروخين على الأقل، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة، حيث خرج المطار عن الخدمة.

– السابع من آذار، استهدفت صواريخ إسرائيلية مطار حلب الدولي بعدد من الصواريخ عبر دفعتين انطلقت من البحر، وصلت 3 منها على الأقل لأهدافها وأصابت الصواريخ مدرج المطار ما أدى لخروجه عن الخدمة بشكل كامل، بالإضافة لمقتل 3 بينهم ضابط سوري الجنسية والآخران مجهولا الجنسية، في محيط المطار.

– 22 آذار، استهدفت إسرائيل منطقة مطار حلب الدولي للمرة الثانية على التوالي خلال آذار، حيث استهدفت منطقة المطار بـ 6 صواريخ، وصلت 5 منها لأهدافها وطالت محيط المطار ومستودع للأسلحة الإيرانية في محيطه، وسمعت دوي انفجارات شديدة متسببة بخروج المطار عن الخدمة، وقتل على خلفية القصف 4 من الميليشيات التابعة لإيران، 2 منهم سوريين و2 لم تعرف جنسيتهم بعد.

يذكر أن إسرائيل استهدفت الأراضي السورية خلال العام 2023، 6 مرات، 5 منها جوية و1 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 10 أهداف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 30 من العسكريين بالإضافة لإصابة 13 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والقتلى هم:

– 12 من قوات النظام بينهم ضباط
– 17 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات مختلفة
– عضو في الجناح العسكري لميليشيا “حزب الله” اللبناني.

بالإضافة لمقتل رجل وسيدة وسقوط جرحى

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 2 لدمشق وريفها، و1 للقنيطرة و1 لحماة، و1 لطرطوس، و2 لحلب، و1 للسويداء.