خلال أيار الفائت.. مقتل وإصابة 32 من المدنيين جراء 19 اقتتال عشائري ضمن مناطق الإدارة الذاتية

62

شهدت مناطق الإدارة الذاتية خلال شهر أيار الفائت تصاعداً لافتاً في عدد الاقتتالات العشائرية والعائلية وحوادث فوضى انتشار السلاح ووصوله إلى المدنيين، دون وجود قوانين صارمة تحد من انتشار السلاح لتخفيف حدة الاقتتالات وما ينجم عنها من خسائر بشرية ومادية بشكل مستمر، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، 19 اقتتال مسلح ضمن مناطق “الإدارة الذاتية، خلال شهر أيار، وذلك نتيجة الأخذ بالثأر والاشتباكات العائلية والعشائرية وفوضى انتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، وأسفرت عن مقتل 4 بينهم طفل، وإصابة 28 آخرين بجراح بينهم طفل، خلال أيار.

توزعوا على النحو التالي:

– 16 في دير الزور أسفرت عن مقتل 4 أشخاص بينهم طفل وإصابة 22 آخرين

– 2 في الحسكة أسفرت عن إصابة 6 بجراح بينهم طفل

– 1 في الرقة لم يسفر عن خسائر بشرية

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان تفاصيل الاقتتالات خلال شهر أيار:

– 1 أيار، دارت اشتباكات بين عائلتين من عشيرة “المحيميد” في قرية الحريجية الواقعة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشمالي، إثر خلاف على آبار نفطية بين العائلتين، وسط مناشدات ودعوات من قبل الأهالي لتدخل الجهات الأمنية ووجهاء المنطقة لإنهاء الاشتباكات والتوتر الحاصل بين الطرفين في القرية.

– 4 أيار، قتل مواطن يعمل سائق صهريج نفط، وأصيب اثنان آخران من سكان منطقة معيزيلة في ريف دير الزور الشمالي، إثر اشتباك مسلح مع عناصر “قسد” جرى عند حاجز مفرق العزبة التابع لمجلس ديرالزور العسكري، وبحسب المعلومات فقد حصلت مشاجرة بين السائق وعناصر الحاجز بسبب عدم دفع السائق إتاوة مالية، مما أدى إلى مقتل السائق، ثم اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين مسلحين من ذوي القتيل من جهة، وعناصر الحاجز من جهة أخرى وسط توتر ساد المنطقة.

– 5 أيار، اندلعت اشتباكات عشائرية مسلحة، بين أبناء من قبيلة ” البوسرايا” من جهة، وقبيلة “النواشفة” المنحدرة من مدينة درعا من جهة أخرى، في حي الدرعية ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية بمدينة الرقة.

– 6 أيار، أصيب شخصان بجروح بليغة، نتيجة مشاجرة بالأيدي في “مباراة كرة قدم” تطورت لاستخدام السلاح بين مجموعتين، في ملعب لكرة القدم بحي النشوة بمدينة الحسكة، في حين تم نقل المصابين للمشفى لتلقي العلاج.

– 6 أيار، أصيب مواطنان بجراح نقلا على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج، جراء اندلاع اشتباكات مسلحة بين أبناء عمومة من عشيرة “الشعيطات” على خلفية تجدد ثأر قديم في حي الهياهي في بلدة غرانيج الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي.

– 9 أيار، اندلعت اشتباكات عشائرية بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة، بين عائلتين من عشيرة “العكيدات”، استخدم خلالها القنابل والقذائف، مما أدى إلى إصابة 3 أشخاص بجروح، وجاء ذلك، على خلفية تجدد قضية ثأر قديم، حيث أدت مشادة كلامية بين شابين من العائلتين لإشعال الثأر من جديد، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، وسط دعوات من الأهالي بضرورة تدخل وجهاء المنطقة لحل الخلاف بين العائلتين.

– 9 أيار، قتل شخص وأصيب 3 آخرون بجروح متفاوتة، نتيجة اندلاع اشتباكات بين مسلحين الأول في بلدة غرانيج والثاني في بلدة أبو حمام ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف ديرالزور الشرقي، بين أبناء عمومة من عشيرة “الشعيطات”، حيث استخدمت الأسلحة الخفيفة وسط حالة توتر وهلع سادت المنطقة.

– 12 أيار، دارت اشتباكات مسلحة عنيفة على خلفية مشـكلة عشائرية بين عائلتين من فخذ الطلاع من عشيرة “العكيدات” في بلدة الشحيل الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، في ريف دير الزور الشرقي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة، وسط حالة من الذعر بين المواطنين ودعوات من أهالي البلدة للوجهاء والقوى الأمنية بالتدخل لفض الاشتباكات الحاصلة.

– 14 أيار، اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة، بين أبناء عمومة من عشيرة “العكيدات” إثر خلافات فيما بينهم، في مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، مما أدى لإصابة شخصين، تم نقلهما إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

– 17 أيار، أصيب شاب يعمل بالتهريب بجروح بليغة، إثر خلاف بين مجموعة مهربين قرب معبر للتهريب، في بلدة حوايج ذياب بريف ديرالزور الغربي، تم نقله إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.
يأتي ذلك، بسبب الفوضى وانتشار السلاح ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

– 23 أيار، دارت اشتباكات عنيفة مسلحة بين أهالي من أبناء عائلتي “الحسن” و”الخباصة” من عشيرة “العكيدات” على خلفية خلاف بين العائلتين، في مدينة الشحيل الواقعة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، في ريف دير الزور الشرقي، حيث شهدت المدينة قطع للشارع العام وحالة استنفار وتوتر بين الطرفين، وسط دعوات ومناشدات أهلية لوقف الاشتباكات، وأدت الاشتباكات لإصابة شاب كان بالقرب من المكان، حيث جرى نقله إلى المشفى لتلقي العلاج.

– 25 ايار، قتل شاب مساء أمس جراء إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل أحد أبناء عمومته من عائلة “العيد” من عشيرة “البكير”، في محيط قرية الحريجية الواقعة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشمالي، وذلك بسبب قضية ثأر حيث كان قد أقدم على قتل ابن عمه منذ قرابة العام.

– 26 أيار، دارت اشتباكات مسلحة بين أبناء عائلة “العيد” من عشيرة “البكير، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشمالي، وذلك على خلفية مقتل شاب مساء أمس في بلدة الحريجية شمالي دير الزور، وسط حالة ذعر أصابت المواطنين جراء الاشتباكات ودعوات أهلية لتدخل وجهاء العشائر والجهات الأمنية لإيقافها، دون ورود معلومات عن سقوط إصابات حتى اللحظة.

– 27 أيار، أضرمت مجموعة من الشبان النار في منازل تعود ملكيتها لأبناء من عشيرة “الجماسة” في قرية حمرة البلاسم التابعة لناحية الكرامة بريف الرقة الشرقي، نتيجة اقتتال عشائري اندلع قبل أيام أودى بحياة خمسة أشخاص، إثر شجار بين شابين تطور إلى اقتتال عشائري ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد”.

– 28 أيار، اندلع اقتتال مسلح بين عائلتي “التركي” و”الهواش”، إثر خلافات قديمة تطورت لاستخدام السلاح، في بلدة الباغوز ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور الشرقي، ما أدى لإصابة رجل أثناء محاولته فض النزاع بين الطرفين، وسط دعوات الوجهاء وشيوخ العشائر بالتدخل لفض النزاع.

– 29 أيار، اندلعت اشتباكات مسلحة بين عائلتين إحداهما من أهالي بلدة قصيبة بريف دير الزور، وذلك في بلدة جزرة ميلاج ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور الغربي، بسبب خلاف وقع بينهما، فيما تدخلت قوات سوريا الديمقراطية، ونشرت عدة حواجز في البلدة، لفض الاقتتال بين الطرفين، ومنع إراقة الدماء، حيث توقفت الاشتباكات دون تسجيل خسائر بشرية.

– 30 أيار، اندلع اقتتال مسلح بين عائلتين، في ناحية الدرباسية بريف الحسكة، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية إثر حادث تصادم سيارتين، أدى لحدوث مشاجرة وعراك استخدم فيه السلاح، أصيب على إثره 4 أشخاص بينهم طفل، تم نقل المصابين إلى مشفى بلدة عامودا بريف الحسكة لتلقي العلاج.

– 30 أيار، أصيب 3 مواطنين مساء أمس بجروح بليغة، نتيجة اندلاع اشتباك عشائري بين عشيرتي “البكير” و”البوچامل العكيدية”، في قرية النملية ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بريف دير الزور الشمالي، ، وذلك بسبب خلافات سابقة على بئر “البسام” النفطي، حيث جرى نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، وسط توتر ساد القرية.

–31 أيار، قتل طفل وأصيب مواطنين اثنين بجراح جراء اندلاع اشتباكات عائلية بين أبناء عمومة من عشيرة البكارة بسبب خلاف نشب بين الطرفين، في بلدة الدحلة الخاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية في ريف دير الزور. الشرقي.