خلال الشهر الثاني من العام 2023.. مخلفات الحرب السورية تقتل وتصيب 76 مدنياً بينهم 53 خلال بحثهم وجمعهم لمادة “الكمأة”

المرصد السوري يجدد مطالبه للجهات الدولية المعنية بضرورة العمل على إزالة مخلفات الحرب المنتشرة بكثرة ضمن الأراضي السورية

50

لاتزال مخلفات الحرب السورية، من ألغام وعبوات ناسفة وأجسام غير منفجرة، تواصل انفجارها بالمدنيين في مختلف المحافظات السورية باختلاف المناطق والقوى المسيطرة عليها، هذه المخلفات التي قامت بزراعتها تشكيلات عسكرية في مناطق سورية متفرقة، إبان العمليات العسكرية، تشكل هاجساً كبيراً للمواطنين السوريين الذين دائماً ما يقعون ضحية تلك العمليات والمخلفات التي تتركها خلفها.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، وانطلاقاً من دوره كمؤسسة حقوقية تابع ملف “المخلفات” ووثق خسائرها خلال شهر شباط/فبراير من العام 2023، حيث استشهد 21 مدني بينهم سيدة و3 أطفال، جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب في سورية، بالإضافة إلى إصابة 55 شخص آخر بجراح متفاوتة بينهم سيدة و13 طفل.

ومن ضمن الحصيلة الكلية، 15 مدنياً قضوا و38 أصيبوا أثناء جمعهم لمادة الكمأة باهظة الثمن.

وجاء التوزع المناطقي للشهداء والجرحى على النحو التالي:

– إصابة طفلان ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام والفصائل بإدلب.

– استشهاد 21 بينهم سيدة و3 أطفال، وإصابة 50 بينهم سيدة و8 أطفال في مناطق النظام.

– إصابة طفل ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية

– إصابة طفلين ضمن منطقة “نبع السلام” بريف الرقة الشمالي

أما التفاصيل الكاملة للشهداء والجرحى جراء انفجار مخلفات الحرب خلال شهر شباط فجاءت على النحو التالي:

– 3 شباط، أصيب طفل بجراح جراء انفجار جسم معدني من مخلفات الحرب أثناء جمعه قطع البلاستيك في حي الأشرفية بمدينة حلب، حيث نقل على إثرها إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

– 5 شباط، أصيب 22 مواطنا بعضهم بجروح خطيرة، نتيجة انفجار ألغام أرضية بسيارتي شحن، أثناء بحثهم عن “الكمأة”، في منطقة المزراق غرب حليحلة بين مدينتي السخنة وتدمر بريف حمص الشرقي.

– 6 شباط، أصيب شاب بجروح بليغة، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء بحثه عن الكمأة، بالقرب من منطقة حليحلة بريف السخنة في بادية حمص، حيث جرى إسعافه إلى المستشفى في حمص لتلقي العلاج.

– 11 شباط، أصيب مواطن من بلدة التح بريف إدلب جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب مما أدى لبتر قدمه جرى نقله إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

– 11 شباط، أصيب طفل، من أبناء بلدة الشعفة، بجروح بليغة حيث تم بتر أصابع يده، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء بحثه عن الكمأة في بادية الشعفة بريف دير الزور الشرقي.

– 11 شباط، أصيبت طفلتان شقيقتان، جراء انفجار قنبلة يدوية، أثناء عبثهم بها في منزلهم ببلدة ترمانين بريف إدلب الشمالي.

– 13 شباط، استشهد شاب إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، في قرية المريعية بريف دير الزور الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

– 16 شباط، أصيب شاب ووالدته، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، في منطقة الدوارة بحمص، نقلا على إثرها إلى مشفى كرم اللوز بحمص لإجراء الإسعافات الأولية.

– 20 شباط، استشهد طفل وأصيب آخر جراء عبثهما بجسم معدني من مخلفات الحرب مما أدى لانفجاره في بادية الدوير بريف دير الزور الشرقي ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والمليشيات الإيرانية.

– 23 شباط، استشهد طفل 11 عاما وأصيب اثنان آخران بجراح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة الحسسنية في ريف دير الزور الشمالي.

– 24 شباط، أصيب ثلاثة أطفال بجروح متفاوتة، نتيجة تعرضهم لشظايا لغم أرضي من مخلفات الحرب، قرب جمرك درعا القديم بدرعا البلد، حيث تم إسعافهم إلى مشفى درعا الوطني للعلاج.

– 25 شباط، استشهد طفل وأصيب رجل جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب خلال بحثهما عن “الكمأة”، في منطقة الشولا بريف دير الزور الجنوبي.

– 25 شباط، استشهد عامل إطفاء جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب أثناء عمله في إخماد حريق نشب في أحد المعامل في منطقة الليرمون الصناعية ضمن مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة حلب.

– 26 شباط، استشهد 3 شبان بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء بحثهم عن ” الكمأة” في بادية الكشمة بريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق النظام والمليشيات الموالية لها.

– 26 شباط، استشهد شقيقان ينحدران من قرية القصر شمالي السويداء، بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بادية السويداء، وذلك أثناء توجههم بدراجة النارية إلى منطقة قاع البنات.

– اصيبت طفلة 9 سنوات وشقيقها 8 سنوات بجروح بليغة، جراء انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في حارة الليل بمدينة تل أبيض ضمن منطقة “نبع السلام” شمال محافظة الرقة، حيث جرى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

– 27 شباط، استشهد 10 مدنيين بينهم امرأة وأصيب 14 آخرين، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بريف سلمية الشرقي بريف حماة الشرقي، أثناء بحثهم عن الكمأة.

– 27 شباط، توفي شخص ينحدر من بلدة الجبة الواقعة في منطقة يبرود بريف دمشق، وأصيب ابنه بجروح خطيرة، إثر إنفجار لغم أرضي ، من مخلفات الحرب، بعربتهم أثناء بحثهم عن الكمأة، في بادية السخنة بريف حمص.

المرصد السوري لحقوق الإنسان يجدد مطالبته للمنظمات الدولية المعنية، بضرورة العمل على إزالة تلك المخلفات من الأراضي السورية في ظل ما تشكله من مخاطر على حياة السكان كونها منتشرة بشكل كبير جداً، وتهدد حياة المواطنين بشكل يومي، لاسيما مع استمرار زرع العبوات والألغام من قبل كافة الأطراف العسكرية المتواجدة على التراب السوري.

كما يطالب المرصد السوري الجهات ذاتها، بضرورة وضع آليات لتوعية الأهالي والسكان من مخاطر مخلفات الحرب والدخول بأماكن مهجورة.