خلال شهر آذار.. تصعيد إسرائيلي غير مسبوق على الأراضي السورية ومقتل وإصابة 12 من الميليشيات التابعة لإيران وقوات النظام

9٬995

صعّدت إسرائيل بشكل غير مسبوق من استهدافها للأراضي السورية خلال شهر آذار مستهدفة عبر القصف الجوي والبري مواقع وأهداف للميليشيات التابعة لإيران وقوات النظام في كل من محافظات حلب ودمشق وريفها ومواقع واقعة بين محافظتي حماة وطرطوس والجزء المحرر من الجولان السوري المحتل.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، رصد خلال شهر آذار 6 مرات استهدفت فيها إسرائيل الأراضي السوري، وأسفرت الاستهدافات البرية والجوية الإسرائيلية عن مقتل 10 هم: 4 من الميليشيات التابعة لإيران من بينهم 2 من الجنسية السورية، وضابطين من الدفاع الجوي، و4 مجهولي الهوية، إضافة لإصابة 2 آخرين.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان تفاصيل الاستهدافات

– 2 آذار، تعرض موقع عسكري لقوات النظام شمالي برج الزراعة في قرية “بئر عجم” الواقعة في منطقة وقف إطلاق النار في الجزء المحرر من الجولان السوري، لقصف إسرائيلي بقذيفتي دبابة دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

– 7 آذار، استهدفت صواريخ إسرائيلية مطار حلب الدولي بعدد من الصواريخ عبر دفعتين انطلقت من البحر، وصلت 3 منها على الأقل لأهدافها وأصابت الصواريخ مدرج المطار ما أدى لخروجه عن الخدمة بشكل كامل، بالإضافة لمقتل 3 بينهم ضابط سوري الجنسية والآخران مجهولا الجنسية، في محيط المطار.

– 12 آذار، استهدفت طائرات حربية إسرائيلية بغارات جوية مستودع ذخيرة تابع للميليشيات الإيرانية بريف مصياف الغربي، وموقع للدفاعات الجوية التابعة للنظام بين حماة وطرطوس، الأمر الذي أدى لمقتل 3 عسكريين هم: ضابط برتبة نقيب باستهداف موقع الدفاع الجوي، و2 مجهولي الهوية باستهداف المستودع، كما تسبب القصف بإصابة 2 آخرين بجراح بالإضافة لتدمير المستودع.

– 22 آذار، استهدفت إسرائيل منطقة مطار حلب الدولي للمرة الثانية على التوالي خلال آذار، حيث استهدفت منطقة المطار بـ 6 صواريخ، وصلت 5 منها لأهدافها وطالت محيط المطار ومستودع للأسلحة الإيرانية في محيطه، وسمعت دوي انفجارات شديدة متسببة بخروج المطار عن الخدمة، وقتل على خلفية القصف 4 من الميليشيات التابعة لإيران، 2 منهم سوريين و2 لم تعرف جنسيتهم بعد.

– 30 آذار، استهدفت إسرائيل بالصواريخ، بعد منتصف ليل الأربعاء-الخميس، مواقع للميليشيات التابعة لإيران جنوب العاصمة السورية دمشق، وسمعت أصوات انفجارات عنيفة في منطقة كفرسوسة وسط اشتعال للنيران قرب المتحلق الجنوبي للعاصمة، كما سمعت الانفجارات بعنف أيضاً في حي الميدان الملاصق لكفرسوسة، وحاولت دفاعات النظام الجوية التصدي للقصف، وتسبب القصف بتدمير موقع واحد على الأقل للميليشيات وسط معلومات عن خسائر بشرية في صفوفهم، كما تسبب أيضاً بإصابة عناصر في قوات النظام.

– 31 آذار، استهدفت صواريخ إسرائيلية مواقع عسكرية لقوات النظام والميليشيات الموالية لإيران في المنطقة الواقع ما بين قطنا وجديدة عرطوز جنوب غرب العاصمة دمشق، وسمع أصوات انفجارات متتالية في المنطقة، ناجمة عن استهداف مستودع أسلحة وذخائر، فيما تمكنت صواريخ الدفاع الجوي السوري من إسقاط صاروخ إسرائيلي واحد على الأقل، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

يشار بأن إسرائيل استهدفت الأراضي السورية 8 مرات منذ مطلع العام الجاي 2023.