خلال شهر آذار.. 10 جرائم قتل راح ضحيتها 10 مدنيين بينهم طفل وسيدتين ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”

36

شهدت المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية خلال شهر آذار، حوادث تندرج ضمن إطار الفلتان الأمني في تلك المناطق، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان خلال الشهر، 10 جرائم قتل، ناجمة عن عنف أسري وأعمال سرقة وغيرها من دوافع مجهولة، راح ضحيتها 10 أشخاص في مناطق متفرقة توزعوا على الشكل التالي:

– طفل في عين العرب (كوباني) بريف حلب
– شاب ومواطن في الحسكة
-3 جرائم في دير الزور
-شاب سيدة في منبج
– شاب وسيدة في الرقة.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري تفاصيل الجرائم على النحو التالي

-2 آذار، تعرض طفل يبلغ من العمر 12 عاما لتعذيب بشكل وحشي، على يد مجموعة شبان في مدينة كوباني شرقي حلب، ما أدى إلى مقتله، وفي التفاصيل، فقد نشب شجار بين مجموعة شبان في مدينة كوباني، بسبب خلاف بين عائلتين، وأثناء ذهاب الطفل لأحد البساتين في قرية زيارة غربي كوباني، طارده شبان وطعنوه بـ 5 ضربات بأداة الحادة، وقطعوا بلعومه واقتلعوا عينه، ليفارق الحياة على أثر ذلك.

-8 آذار، استهدف مسلحون مجهولون بالرصاص المباشر شاباً عراقي الجنسية، في حارة النامس في مدينة الحسكة مما أدى لمقتله على الفور، دون معرفة الأسباب وهوية الفاعلين حتى اللحظة، يشار بأنه مدني عراقي الجنسية قدم منذ فترة قصيرة إلى محافظة الحسكة.

-9 آذار، أقدم شخصان مجهولان يستقلان سيارة نوع “جيب” على قتل مواطن في بلدة الجرذي شرقي دير الزور، طلبا لثأر قديم، عند قدومه من دمشق، حيث استوقفاه عند مدرسة وقاما بقتله بإطلاق النار المباشر عليه.

-15 آذار، أقدم شاب على قتل شقيقته التي تبلغ من العمر 18 عام في منطقة جسر المنكوبة التابعة لمدينة منبج بريف حلب، رمياً بالرصاص المباشر، حيث جرى نقلها إلى المشفى لتلقي العلاج وما لبثت أن فارقت الحياة.

-20 آذار، قتل مواطن إثر إطلاق النار عليه من قبل أبناء عمومته طلباً لثأر قديم، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الحسكة، ويشار بأنه من أهالي بلدة غرانيج بريف دير الزور الشرقي.

-21 آذار، قتل مواطن إثر اعتراض طريقه من قبل مسلحين مجهولين أثناء زيارته لمنزل أحد أقاربه في بلدة الصبحة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي، حيث أقدم المسلحون على سرقة دارجته النارية وقتله، وينحدر القتيل من قرية الدحام في ريف الحسكة الجنوبي.

-22 آذار، عثر أهالي على جثة شخص مجهولة الهوية، وعليها آثار طلق ناري، ملقاة بالقرب من نهر الخابور في قرية حريزة بريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق سيطرة قسد، دون معرفة أسباب القتل حتى الآن.

-23 آذار، أقدمت سيدة مساء اليوم، على قتل زوجها في العقد الثالث من العمر، داخل منزلهما في حي المقاسم بمدينة الطبقة بريف الرقة، بعد أن قيدت يديه وحرقته بشكل كامل.

وأكدت مصادر المرصد السوري أن القاتلة كانت تتعاطى المخدرات، فيما تدخلت القوى الأمنية لمتابعة ملابسات الجريمة.

-25 آذار، عمد شاب على قتل شقيقه عبر إطلاق النار عليه من سلاحه الشخصي، وذلك إثر خلاف نشب بين الطرفين في قرية الحصان ضمن مناطق نفوذ “قوات مجلس منبج العسكري” بريف مدينة منبج، شمال شرقي حلب.

-26 آذار، قتل شاب يبلغ من العمر 24 عاماً، على يد أحد أقاربه وهو عنصر سابق في تنظيم “الدولة الإسلامية” في حي المشلب شرقي الرقة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد عودته حديثاً من تركيا إلى مدينة الرقة، حيث أقدم على قتله بواسطة “شفرة حلاقة”، قبل أن يلوذ بالفرار لجهة مجهولة، وينحدر الشاب من ريف حلب، ووفقاً لنشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن القاتل يعرف بتعاطيه “المخدرات”، وكان مسجوناً لدى قوات سوريا الديمقراطية.

وبذلك، يكون المرصد السوري لحقوق الإنسان، وثق 21 جريمة قتل بشكل متعمد ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية”، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 23 شخص بينهم 3 سيدات و3 أطفال، توزعوا على النحو التالي:
– 4 مواطنين في مدينة الحسكة.
– 11 بينهم سيدة وطفلة في دير الزور.
– 4 بينهم سيدة وطفلة في الرقة.
– 3 بينهم سيدة في منبج
– طفل في عين العرب (كوباني).