خلال شهر كانون الثاني.. استشهاد وإصـ ـابـ ـة نحو 10 مدنيين بـ ـرصـ ـاص عناصر حرس الحدود التركية “الجندرما”

34

تواصل قوات حرس الحدود التركية “الجندرما” ارتكاب الانتهاكات بحق المدنيين، لا سيما الباحثين عن ملاذ آمن، بعد تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد، إلا أن رصاص “الجندرما” لا يزال يحصد أرواح المزيد من السوريين، في عموم مناطق سورية، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان خلال شهر كانون الثاني، 6 مدنيين قضوا برصاص “الجندرما” على الحدود السورية التركية وإصابة سيدتان بجروح.

فيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان التفاصيل:

-3 كانون الثاني، استشهد مواطن من أبناء بلدة التبني بريف دير الزور الغربي، برصاص حرس الحدود التركي، أثناء محاولته الدخول إلى الأراضي التركية بكفالة عناصر من الفرقة 20 التابعة لأحرار الشرقية، قرب بلدة راس العين بريف الحسكة.

-3 كانون الثاني، استشهد مواطن برصاص حرس الحدود التركي “الجندرما” من منطقة رأس العين شمالي الحسكة، أثناء محاولته الدخول إلى الأرضي التركية.

-9 كانون الثاني، استشهد شاب من أبناء قرية شهرناز في ريف حماة الغربي برصاص قوات حرس الحدود التركية “الجندرما” وذلك أثناء محاولة اجتياز الحدود للدخول نحو الأراضي التركية عبر طرق “التهريب” بالقرب من بلدة عزمارين شمالي إدلب.

-10 كانون الثاني، اعتدى عناصر من حرس الحدود التركية” الجندرما”، على مواطنين سوريين بالضرب المبرح باستخدام البنادق والعصي والركل، عقب عبورهم الحدود السورية – التركية عبر طرق “التهريب” عند قرية عراضة بريف أبو راسين شمالي الحسكة، قبل رميهم ملطخين بالدماء، حيث جرى نقلهم لمستوصف الدرباسية لتلقي العلاج.

-13 كانون الثاني، استشهد شاب مجهول الهوية، برصاص عناصر حرس الحدود التركية “الجندرما”، أثناء اجتيازه الحدود السورية–التركية من منطقة الراعي ضمن منطقة “درع الفرات”، بريف حلب الشمالي. 

-23 كانون الثاني، استشهد شاب وأصيبت سيدتان متفاوتة جراء إطلاق “الجندرما” التركية الرصاص على مجموعة من المواطنين، كما اعتدوا بالضرب المبرح ركلاً وبالعصي على سيدتين غربي رأس العين شمال غربي الحسكة، اثناء محاولتهم عبور الحدود السورية نحو الأراضي التركية عند قرية العزيزة غرب رأس العين ضمن منطقة “نبع السلام” شمال غربي الحسكة.

– 28 كانون الثاني، استشهد شاب في العقد الثالث من العمر من أبناء بلدة بقرص تحتاني شرق دير الزور، برصاص قوات حرس الحدود التركية “الجندرما”، أثناء محاولة اجتياز الحدود للدخول نحو الأراضي التركية من جهة مدينة رأس العين شمال الحسكة.

وبذلك، يرتفع إلى 6 تعداد المدنيين الذين قضوا برصاص قوات حرس الحدود التركي “الجندرما” منذ مطلع العام 2023 ضمن مناطق سورية متفرقة واقعة قرب وعند الحدود مع تركيا، كما أصيبت سيدتان برصاص “الجندرما” أيضاً، وتوزع الشهداء على النحو الآتي:

– 4 رجال بريف الحسكة ضمن مناطق نفوذ فصائل غرفة عمليات “نبع السلام”
– 1 رجل بريف إدلب ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام والفصائل
-1 شاب بريف حلب الشمالي ضمن منطقة “درع الفرات”