خلال شهر و أسبوع.. 21 قتيلا سقطوا باشتباكات عشائرية وعائلية ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية

المرصد السوري لحقوق الإنسان رصد 13 اقتتال عشائري وعائلي في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية منذ مطلع يونيو/حزيران المنصرم

53

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان خلال يونيو/حزيران والأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو، وتحديدا منذ الثامن من حزيران وحتى السابع من تموز الجاري، مقتل 21 شخصا ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية والتشكيلات العسكرية المنضوية تحت قيادتها، جلهم قضوا نتيجة 13 اشتباك عشائري وعائلي في مناطق متفرقة من دير الزور والحسكة ومنبج.
وفي تفاصيل الاقتتالات العشائرية والعائلية، فقد قتل 6 أشخاص في محافظة الحسكة وريفها، و5 أشخاص في منبج وريفها، و10 أشخاص في دير الزور وريفها، بالإضافة إلى سقوط عدد كبير من الجرحى
ففي 8 حزيران، اندلع اقتتال عشائري بين عائلتين في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية الأمر الذي أدى لسقوط جرحى.
– 12 حزيران، أصيب مواطنان باقتتال عشائري بين أبناء عشيرة العقيدات جرى في بلدتي جديد عكيدات وجديد بكارة، في ريف دير الزور ضمن مناطق نفوذ “قسد”.
– 14 حزيران، أصيب عدد من المواطنين، باشتباكات مسلحة بين عشيرة العكيدات في بلدتي جديد بكارة وجديد عكيدات شرقي دير الزور، نتيجة خلاف سابق بين المواطنين.
– 14 حزيران، قتل مواطنان شقيقان وأصيب نحو 10 أشخاص، في قرية أم عدسة الفارات بريف منبج شرقي حلب، جراء اشتباكات عائلية وعشائرية ضمن مناطق “قسد”.
– 19 حزيران، قتل مواطنان على يد عنصر تابع لمجلس ديرالزور العسكري المنضوي تحت قيادة “قسد”، في قرية الحصان بريف دير الزور، نتيجة خلافات عائلية.

– 25 حزيران ، قتل ستة أشخاص نتيجة اقتتال عشائري نشب بين أبناء عمومة من عشيرة ” الجوالة” في قرية غزيلة الواقعة جنوب القحطانية شمال شرقي محافظة الحسكة، بسبب خلافات على ملكية أرض.

– 28 حزيران، قتل شقيقان في قرية الدحلة بريف دير الزور الشرقي، على يد ابن عمهما بداعي الثأر، وينحدر الشقيقان من بلدة جديد عكيدات بريف دير الزور الشرقي.

– 29 حزيران، قتل رجل ونجله برصاص ابن عمهما، “بداعي الثأر” في قرية السويعية على الحدود السورية العراقية بريف البوكمال، شرقي دير الزور.
وفي الأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو، قتل شخص جراء شجار بين أولاد عمومة في بلدة الحصان الخاضعة لنفوذ قوات سوريا الديمقراطية.
وفي 2 تموز، اندلع اقتتال مسلح بين أبناء عمومة من عشيرة البكير في مدينة الصور شمالي دير الزور، مما أدى لمقتل شخص.
وفي 3 تموز، اندلع اقتتال عشائري بين أبناء عمومة في بلدة الحصان بريف دير الزور الشمالي، مما تسبب بمقتل شخص وإصابة 4 آخرين.
كما قتل ثلاثة أشخاص، في 3 تموز هم “شقيقين وابن عمهما” جراء اندلاع خلاف على تقاسم أرض زراعية، في قرية أم عدسة الواقعة بريف مدينة منبج الشمالي، شرقي حلب.
وفي 5 تموز، اندلعت مشاجرة بين عائلتي “المحل” و”الخضرات” وهما أبناء عمومة من عشيرة الإذار التي تقطن في بلدة البحرة شرقي دير الزور، مما أسفر عن مقتل شخص من عائلة “المحل” وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح من عائلة “الخضرات”

ويأتي ذلك، في ظل تصاعد حوادث الاقتتال العشائري والقتل بغرض الثأر في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال وشرق سوريا.