خلال كانون الثاني الفائت.. 7 قضوا تحت وطـ ـأة التـ ـعـ ـذيـ ـب في معتقلات النظام

71

تستمر الأجهزة الأمنية التابعة للنظام بارتكاب الجرائم بحق المعتقلين والمغيبين قسرا في السجون والمعتقلات، وممارسة أفظع أشكال التعذيب، حيث تمكن نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من توثيق 7 مواطنين قضوا تحت وطأة التعذيب خلال شهر كانون الثاني.
وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان، التفاصيل خلال كانون الثاني:

-10 كانون الثاني، استشهد شاب من مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي في أقبية سجون النظام داخل سجن صيدنايا “سيء الصيت” تحت وطأة التعذيب بعد اعتقال دام نحو 5 أعوام.

-10 كانون الثاني، استشهد شاب من أبناء بلدة خطاب بريف حماة الشمالي تحت وطأة التعذيب داخل أقبية سجون النظام بعد اعتقال دام نحو 9 سنوات.
ووفقاً لنشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الشاب كان يعمل في مجال البناء قبل أن تعتقله الأجهزة الأمنية التابعة للنظام عام 2014، إثر مداهمة منزله في بلدة خطاب واقتياده لفرع “الأمن الجوي” في مدينة حماة، وبتاريخ 6 كانون الثاني الجاري، عَلِمَ ذووه أنه استشهد داخل أحد مراكز الاحتجاز التابعة للنظام عام 2017.

-14 كانون الثاني، توفي أحد عناصر “الأمن العسكري” التابع للنظام تحت وطأة التعذيب داخل أقبية سجون النظام، وذلك بعد إطلاق سراحه من قبل قوات سوريا الديمقراطية التي اعتقلته في عين عيسى بريف الرقة.
ووفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن العنصر تم إلقاء القبض عليه من قبل استخبارات قوات سوريا الديمقراطية في عين عيسى شمالي الرقة، ثم جرى إطلاق سراحه ليعود لمناطق سيطرة قوات النظام، لتقوم قوات النظام باعتقاله بتهمة العمل لصالح قوات سوريا الديمقراطية، حيث جرى نقله إلى المشفى في مدينة حلب بعد تردي حالته الصحية جراء تعرضه للتعذيب الوحشي ليفارق الحياة على إثرها.

-20 كانون الثاني، استشهد شاب في العقد الثالث من العمر، تحت وطأة التعذيب داخل معتقلات سجون النظام، بعد اعتقال دام نحو 11 عام.
ووفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الشاب من أبناء مخيم اليرموك في دمشق، اعتقل من قبل “الأمن العسكري” التابع للنظام على أوتوستراد المزة بدمشق عام 2012، حيث كان يعمل في مجال الإغاثة، ومن أبرز الناشطين في مجال تدريب الشباب في المخيمات.

-28 كانون الثاني، استشهد مواطن من أبناء منطقة اليعربية شمال شرقي الحسكة، تحت وطأة التعذيب داخل معتقلات النظام في سجن صيدنايا “السيء الصيت” بعد 12 عام من الاعتقال.

-28 كانون الثاني، استشهد شخص، من أبناء بلدة عتمان في ريف درعا الأوسط، تحت وطأة التعذيب، في أقبية سجن صيدنايا العسكري سيء السمعة، بعد سنوات من اعتقاله.

-30 كانون الثاني، استشهد مواطن من محافظة السويداء تحت وطأة التعذيب في سجون النظام، بعد اعتقاله 7 أشهر، حيث اعتقلت قوات النظام 8 أشخاص ينتمون لما يعرف بحزب اللواء السوري، التابع لفصيل قوة مكافحة الإرهاب، جرى الإفراج عن 7 منهم يوم الأحد 29 كانون الثاني.
وبذلك، يرتفع إلى 7 تعداد الذين وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهادهم تحت التعذيب داخل المعتقلات الأمنية التابعة للنظام السوري منذ مطلع العام 2023، من ضمنهم 1 من العناصر المنشقين عن قوات النظام وعنصر من الأمن العسكري التابع للنظام، وعنصر في فصيل محلي بالسويداء.
المرصد السوري يجدد مطالبته للمجتمع الدولي، بالضغط على النظام للإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين، احترامًا لحريات الإنسان وحقوقه بالعيش والتعبير عن الرأي، بالإضافة للكشف عن مصير المغيبين قسراً.