خلال 10 أيام.. مخلفات الحـ ـرب تزهق أرواح 8 أطفال و29 مواطن في سورية 

41

فارق الحياة 37 مدني، بينهم 8 أطفال، نتيجة انفجار مخلفات الحرب في الأراضي السورية، خلال 10 أيام، أي منذ 20 شباط وحتى 2 آذار.
وتنتشر مخلفات الحرب على مساحات جغرافية واسعة من الأراضي السورية، فيما تتقاعس المنظمات والسلطات المحلية عن إزالتها.
ويعتبر موسم حصاد “الكمأة” مصدر دخل للكثير من العائلات الفقيرة فتغامر في عمق البادية للبحث عن مصدر رزقها.
ويستعرض المرصد السوري التفاصيل الكاملة:
-20 شباط الفائت، استشهد طفل وأصيب آخر جراء عبثهما بجسم معدني من مخلفات الحرب، مما أدى لانفجاره في بادية الدوير بريف ديرالزور الشرقي ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والمليشيات الإيرانية.

-23 شباط الفائت، استشهد طفل وأصيب آخرين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف دير الزور الشمالي.

-23 شباط الفائت، استشهد طفل 11 عاماً وأصيب اثنان آخران بجراح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة الحسينية في ريف دير الزور الشمالي.

-24 شباط الفائت، أصيب ثلاثة أطفال بجروح متفاوتة، نتيجة تعرضهم لشظايا لغم أرضي من مخلفات الحرب، قرب جمرك درعا القديم بدرعا البلد، حيث تم إسعافهم إلى مشفى درعا الوطني للعلاج.

-25 شباط، استشهد طفل وأصيب رجل جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب خلال بحثهما عن “الكمأة”، في منطقة الشولا بريف دير الزور الجنوبي.

-25 شباط، استشهد عامل إطفاء جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب أثناء عمله في إخماد حريق نشب في أحد المعامل في منطقة الليرمون الصناعية ضمن مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة حلب.

-26 شباط، أصيبت طفلة 9 سنوات وشقيقها 8 سنوات بجروح بليغة، جراء انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في حارة الليل بمدينة تل أبيض ضمن منطقة “نبع السلام” شمال محافظة الرقة، حيث جرى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

-26 شباط، استشهد 3 شبان بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء بحثهم عن ” الكمأة” في بادية الكشمة بريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق النظام والمليشيات الموالية لها.

-26 شباط، استشهد شقيقان ينحدران من قرية القصر شمالي السويداء، بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بادية السويداء، وذلك أثناء توجههم بدراجة النارية إلى منطقة قاع البنات.

-27 شباط، استشهد 10 مدنيين بينهم امرأة وأصيب 14 آخرين، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بريف سلمية الشرقي بريف حماة الشرقي، أثناء بحثهم عن الكمأة.

-27 شباط، توفي شخص ينحدر من بلدة الجبة الواقعة في منطقة يبرود بريف دمشق، وأصيب ابنه بجروح خطيرة، إثر إنفجار لغم أرضي ، من مخلفات الحرب، بعربتهم أثناء بحثهم عن الكمأة، في بادية السخنة بريف حمص.

-2 آذار، استشهد طفل أثناء رعيه الأغنام بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بادية معدان شرقي الرقة.

-2 آذار، عثر على 4 جثث لمدنيين استشهدوا جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بريف سلمية الشرقي بريف حماة الشرقي بتاريخ 27 شباط الفائت، ليرتفع بذلك العدد إلى 14 شهيد بينهم سيدة وإصابة 14 آخرين بينهم 5 بحالة حرجة.
-2 شباط، قتل 8 أشخاص وأصيب أكثر من 35 آخرين بجروح متفاوتة جراء انفجار لغم بشاحنة كانت تقلهم أثناء توجههم لجمع فطر “الكمأة” بمنطقة كباجب بريف دير الزور الغربي.