“داعش” أعدم 1500 شخص بسورية منذ إعلانه “الخلافة”

20

بيروت- قام تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي المتطرف المعروف اختصارا باسم “داعش” باعدام نحو 1500 شخص في سورية منذ اعلانه قيام “الخلافة” في المناطق التي يسيطر عليها في هذا البلد وفي العراق المجاور قبل حوالى خمسة اشهر، بحسب ما اعلن الاثنين المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان “المرصد تمكن من توثيق اعدام 1429 شخصا على ايدي تنظيم الدولة الاسلامية منذ اعلان الخلافة في حزيران(يونيو)”، مشيرا الى ان معظم الذين جرى اعدامهم مدنيون.

واوضح انه “من بين الذين جرى قطع رؤوسهم او اطلاق الرصاص عليهم في عمليات القتل الجماعية من قبل تنظيم الدولة الاسلامية 879 مدنيا بينهم نحو 700 من افرد عشيرة الشعيطات” السنية، مشيرا ايضا الى اعدام “63 عنصرا من جبهة النصرة” الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

وفي اب(اغسطس) الماضي، اعدم التنظيم المتطرف اكثر من 700 شخص من عشيرة الشعيطات النافذة في دير الزور قرب الحدود مع العراق، بعدما انتفضت عليه اثر بداية توسعه في المحافظة الغنية بالنفط والواقعة في غرب سوريا.

وبحسب عبد الرحمن، بلغ عدد جنود وضباط النظام السوري الذي اعدمهم تنظيم الدولة الاسلامية 483 فردا، بينما جرى كذلك اعدام اربعة من عناصر التنظيم المتطرف نفسه وجهت اليهم اتهامات بينها الفساد.

وقال مدير المرصد ان عملية قطع الراس “تهدف الى بث الرعب في نفوس المدنيين واي طرف اخر يفكر في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية“.

وكان التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق واعلن في حزيران(يونيو) قيام “الخلافة”، نشر الاحد شريط فيديو اعلن فيه قتل الرهينة الاميركي بيتر كاسيغ، وتضمن كذلك مشاهد مروعة لذبح جنود سوريين بايدي عناصر من هذه المجموعة.

وتأتي هذه الاعدامات بمثابة دليل جديد على وحشية هذا التنظيم الذي لا يتردد في اعتماد اسوأ اساليب القتل، وفي سبي النساء، واعدام كل من يعارضه في مناطق سيطرته. (ا ف ب)

المصدر : صحيفة الغد الأردنية