«داعش» يبعد الأكراد عن «عاصمة الخلافة»

26

استعاد تنظيم «داعش» موقعاً إستراتيجياً قرب الرقة عاصمة «خلافته» في هجوم مفاجئ شنه ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرقي سورية بعد يوم على غارات عنيفة شنتها مقاتلات التحالف الدولي – العربي على الرقة، في وقت دارت معارك طاحنة بين قوات النظام السوري و «حزب الله» من جهة ومقاتلي المعارضة من الجهة الأخرى في الزبداني في شمال غربي دمشق. (للمزيد)

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن حوالى 40 عنصراً من «داعش» قتلوا أمس نتيجة الاشتباكات وقصف طائرات التحالف مراكزهم وأماكن وجودهم في المنطقة الممتدة من أطراف جبل عبد العزيز في محافظة الحسكة إلى منطقة عين عيسى، لافتاً الى اشتباكات عنيفة في بلدة عين عيسى في ريف الرقة بعد هجوم مفاجئ شنه التنظيم وتمكن خلاله من السيطرة في شكل كامل على مدينة عين عيسى والمنطقة الممتدة من المدينة إلى بلدة الشركراك الإستراتيجية التي سيطر التنظيم على أجزاء واسعة منها أيضاً، اضافة الى سيطرته على قرى في المنطقة الواقعة بين الشركراك والأطراف الغربية لمحافظة الحسكة.

لكن «المرصد» اوضح لاحقاً ان «وحدات حماية الشعب الكردي» استعادت قرية مغار قرب مدينة عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي بعد تمكن مقاتليها بدعم من طائرات التحالف من قتل عدد من عناصر التنظيم الذين تمكنوا من السيطرة على القرية.

من جهة اخرى قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان في واشنطن إن الهدف من الضربات الجوية التي أصابت جسوراً ومواقع لـ «داعش» حول الرقة كان الحد من «حرية حركة (التنظيم) وقدرته على التصدي للقوات الكردية البارعة». وأضاف: «هذه هي الطريقة التي سيتم بها هزيمة الدولة الإسلامية في شكل فعال ودائم فعندما توجد قوات محلية فعالة على الأرض نستطيع دعمها وتمكينها حتى يتسنى لها السيطرة على اراض والاحتفاظ بها». واستمرت المواجهات بين قوات النظام والموالين من جهة و «داعش» من جهة ثانية في مدينة الحسكة بين الرقة وحدود العراق، وترافقت مع استقدام قوات النظام تعزيزات عسكرية من مدينة القامشلي إلى الحسكة. وأفيد بأن «داعش» فجّر عربة في الطرف الجنوبي للمدينة.

في جنوب البلاد، قال «المرصد» إن الاشتباكات العنيفة استمرت أمس بين «حزب الله» والفرقة الرابعة (في الحرس الجمهوري السوري) من جهة وفصائل معارضة ومقاتلين محليين من جهة اخرى في محيط مدينة الزبداني وسط تنفيذ الطيران الحربي والمروحي ما لا يقل عن 32 ضربة منذ صباح امس على مناطق في المدينة ومحيطها، فيما افادت «الدرر الشامية» المعارضة بأن عدداً من عناصر «حزب الله» قتلوا في معارك الزبداني. وأوضح «المرصد» أن مقاتلي المعارضة استهدفوا مراكز «حزب الله» في قلعة الكوكو في محيط المدينة من الجهة الجنوبية الغربية وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف عناصر الحزب.

 

المصدر: الحياة