داعش” يعدم 1500 شخص في سوريا

35
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “داعش” اعدم نحو 1500 شخص في سوريا منذ إعلانه قيام “الخلافة” في المناطق التي يسيطر عليها في هذا البلد وفي العراق المجاور قبل حوالي خمسة اشهر.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن “المرصد تمكن من توثيق إعدام 1429 شخصا على ايدي تنظيم الدولة الإسلامية منذ إعلان الخلافة في حزيران”، مشيرا إلى أن معظم الذين جرى إعدامهم مدنيون.
واوضح انه “من بين الذين جرى قطع رؤوسهم او اطلاق الرصاص عليهم في عمليات القتل الجماعية من قبل تنظيم الدولة الاسلامية 879 مدنيا بينهم نحو 700 من افرد عشيرة الشعيطات” السنية، مشيرا ايضا الى اعدام “63 عنصرا من جبهة النصرة” الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
وفي اب الماضي، اعدم التنظيم المتطرف اكثر من 700 شخص من عشيرة الشعيطات النافذة في دير الزور قرب الحدود مع العراق، بعدما انتفضت عليه اثر بداية توسعه في المحافظة الغنية بالنفط والواقعة في غرب سوريا.
وبحسب عبد الرحمن، بلغ عدد جنود وضباط النظام السوري الذي اعدمهم تنظيم الدولة الاسلامية 483 فردا، بينما جرى كذلك اعدام اربعة من عناصر التنظيم المتطرف نفسه وجهت اليهم اتهامات بينها الفساد.
وقال مدير المرصد ان عملية قطع الراس “تهدف الى بث الرعب في نفوس المدنيين واي طرف اخر يفكر في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية”.