«داعش» يفخخ المواقع الأثرية في مدينة تدمر

28

فخخ مقاتلو تنظيم «داعش» الإرهابي بالألغام والعبوات الناسفة المواقع الأثرية في مدينة تدمرالتاريخية، في وسط سوريا، بعد سيطرة التنظيم عليها الشهر الماضي، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد.

وأكد المدير العام للآثار والمتاحف السورية، مأمون عبدالكريم، تلقيه معلومات من سكان المدينة تفيذ بزرع الجهاديين ألغاما في المعابد الأثرية، المدرجة على لائحة التراث العالمي

وقال المرصد في بريد إليكتروني «قام عناصر تنظيم (داعش) بزرع الألغام والعبوات الناسفة في المدينة الأثرية في مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي».

وسيطر التنظيم في 21 مايو الماضي على مدينة تدمر بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام استمرت 9أيام

وأثارت هذه السيطرة مخاوف جدية على آثار المدينة التي تعرف باسم «لؤلؤة الصحراء» وتشتهر بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن أنه «لم تتضح أهداف التنظيم من تفخيخ المواقع الأثرية، وما إذا كان يخطط لتفجيرها أم زرعها لمنع تقدم قوات النظام الموجودة غرب تدمر ».

ولم تتعرض أثار تدمر لأي تخريب، حتى الآن، من قبل الجهاديين الذين دخلوا المنطقة الآثرية بعد يوم واحد من احتلال المدينة، إلا أنهم دمروا عددا من المجسمات الحديثة التي تمثل عصور ما قبل التاريخ وتستخدم لأهداف تربوية، ثم أغلقوا الأبواب ووضعوا حراسا على مداخل المتحف.

 

المصدر: المصري اليوم