“داعش” يفرج عن 15 مسيحياً من المخطوفين لديه

28

كان التنظيم خطف 230 مدنياً بينهم ستون مسيحياً على الأقل غداة سيطرته على مدينة القريتين المختلطة في الأسبوع الأوّل من أغسطس/آب الماضي.

 

وأشار مدير “المرصد السوري” رامي عبد الرحمن، أمس الجمعة، إلى أنه وصل 15 مسيحياً أُفرِجَ عنهم من مدينة القريتين إلى بلدة فيروزة الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر شمال غرب القريتين.

 

وأكّد “المرصد الأشوري لحقوق الإنسان”، في بيان، “وصول 15 شخصاً كانوا من المختطفين المسيحيين لدى تنظيم “داعش” في مدينة القريتين إلى بلدة فيروزة السريانية (خمسة كلم جنوب شرق مدينة حمص)، وذلك الساعة الثالثة والنصف (12,30 ت غ) ظهر الجمعة”. ونقل عن مصدر كنسي أن “جميع من وصل يتمتع بصحة جيدة”. 

 

وكان المرصد لفت في وقت سابق إلى مفاوضات تجري بين وسطاء وتنظيم “داعش” للإفراج عن المسيحيّين المخطوفين وبينهم الأب جاك مراد، رئيس دير مار اليان في القريتين الذي خُطِفَ قبل الآخرين في مايو/أيار الماضي. وأوضح المرصد أنّ الأب مراد “على قيد الحياة وفي صحّة جيدة”.

 

وأكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، من جهته، أنّ المخطوفين من “القريتين” أصبحوا “في الواقع قيد الإقامة الجبريّة داخل المدينة، وليسوا مخطوفين”.

 

وكانت تقارير عدّة تحدثت قبل أيام عن “عقد ذمة” وقّعه عدد من المسيحيّين في “القريتين” مع ممثلين لتنظيم “داعش”. ونَشَرَ مؤيدون للتنظيم نص العقد على مواقع التواصل الاجتماعي وفيه: “هذا ما أعطاه عبد الله أبو بكر البغدادي أمير المؤمنين لنصارى ولاية دمشق – قاطع “القريتين” من الأمان: أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولا يكرهون على دينهم”.

 

وتضمّن العقد شروطاً لهذا الأمان، بينها أنّ “على أتباع الديانة المسيحيّة في مدينة “القريتين” ألا يحدثوا في مدينتهم ولا في ما حولها ديراً ولا كنيسة ولا صومعة راهب، وألا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيء من طُرُقِ المسلمين أو أسواقهم، ولا يستعملوا مكبّرات الصوت عند أداء صلواتهم وكذلك سائر عباداتهم”.

 

كما نص العقد على ألا يقوم المسيحيون “بأيّ أعمال عدوانية تجاه الدولة الإسلاميّة”، وأن “يلتزم النصارى بدفع الجزية على كل ذكر بالغ منهم، ومقدارها أربعة دنانير من الذهب (أو ما يعادل 4,25 غرامات ذهباً) على أهل الغنى ونصف ذلك على متوسطي الحال، ونصف ذلك على الفقراء منهم”.

 

واورد المرصد معلومات عن تسلّم “داعش” مبلغاً من المال خلال الساعات الماضية من رجال دين مسيحيّين اعتُبِرَ جزية” وسهّل خروج المسيحيّين الـ15 اليوم. ورجّح أن يغادر معظم المسيحيّين المدينة على مراحل.

 

المصدر: مجلة مباشر