دمشق تدين بشدة تسيير دوريات أمريكية تركية مشتركة في شمال سوريا

19

أدانت دمشق بشدة اليوم (الأحد) تسيير الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا دوريات مشتركة في شمال سوريا، وذلك في إطار اتفاق بين البلدين على إقامة منطقة آمنة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية قوله إن سوريا “تدين بأشد العبارات قيام الإدارة الأمريكية والنظام التركي بتسيير دوريات مشتركة في منطقة الجزيرة السورية في انتهاك سافر للقانون الدولي ولسيادة ووحدة الأراضي السورية”.

وأضاف المصدر أن “سوريا تؤكد أن هذه الخطوة تمثل عدوانا موصوفا بكل معنى الكلمة وتهدف إلى تعقيد وإطالة أمد الأزمة في سوريا”.

وجددت دمشق “رفضها المطلق لما يسمى بالمنطقة الآمنة”، بحسب المصدر.

وشددت على “التصميم والعزم على إسقاط كافة المشاريع التي تستهدف وحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية”.

وبدأت واشنطن وأنقرة اليوم تسيير دوريات مشتركة بين الجنود الأتراك والأمريكيين في المنطقة الآمنة في سوريا، وشوهدت أولى هذه الدوريات بين قريتي الحشيشية ونص تل شرق مدينة تل أبيض، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، قد أعلن الجمعة أن تركيا والولايات المتحدة تعتزمان بدء دوريات برية مشتركة في المنطقة الآمنة شمالي سوريا الأحد.

واتفق مسؤولون أتراك وأمريكيون في 7 أغسطس الماضي على إقامة منطقة آمنة وإنشاء “ممر سلام” شمالي سوريا، ما يعالج شواغل أنقرة الأمنية بشأن فصيل كردي يفرض سيطرته على تلك المنطقة.

وبحسب الاتفاق، ستكون المنطقة “ممر سلام” يمتد من نهر الفرات إلى الحدود العراقية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين، الذين يعيشون في تركيا إلى بلادهم ومواجهة الشواغل الأمنية التركية على الحدود.

وأعلنت دمشق “رفضها القاطع والمطلق” للاتفاق الأمريكي التركي، معتبرة أنه يشكل “اعتداء فاضحا على سيادة ووحدة أراضي سوريا”.

المصدر: arabic.news