دي ميستورا يحث الأطراف السورية على المشاركة في محادثات جنيف

20

قالت متحدثة في الأمم المتحدة، أليساندرا فيلوتشي، إن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا دعا الأطراف السورية المتحاربة إلى الاستعداد لمناقشة قضايا سياسية جوهرية خلال الجولة المقبلة من المحادثات التي ستبدأ يوم الخميس.

وقالت المتحدثة أليساندرا فيلوتشي، في بيان، قرأته في إفادة صحفية بمقر الأمم المتحدة في جنيف إن المحادثات ستركز على أربع قضايا “بالتوازي” هي أسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات وإجراءات مكافحة الإرهاب.

وقالت إن الحكومة السورية ووفود المعارضة التي شاركت في الجولة الرابعة الشهر الماضي أكدت حضورها.

وأضافت أن دي ميستورا حث جميع الأطراف “على إجراء الترتيبات الضرورية قبل الجولة الخامسة حتى تكون مستعدة للانخراط بشكل قوي وفاعل في صلب الموضوعات الأربعة بالأجندة بالتوازي.”

ويركز المبعوث الدولي في الأسبوع الجاري على جهود دبلوماسية مكثفة بين الداعمين للمعارضة وقد فرغ للتو مع محادثات في الرياض.

وسيجري دي ميستورا مشاورات مع مسؤولين في موسكو وأنقرة قبل أن يعود إلى جنيف بعد يوم من بدء المحادثات تحت رعاية نائبه رمزي رمزي.

لكن الصعوبات التي تواجه الجهود التي تتزعمها روسيا لإحياء الدبلوماسية في سوريا منيت بانتكاسة الأسبوع الماضي عندما ابتعدت جماعات المعارضة المدعومة من تركيا عن محادثات استضافتها قازاخستان لوقف إطلاق النار متهمة موسكو بالفشل في إلزام الحكومة السورية والفصائل المسلحة المتحالفة معها بالهدنة المعلنة في أواخر ديسمبر كانون الأول.

وتستعر الحرب التي بدأت عامها السابع مع سعي الرئيس السوري بشار الأسد لمواصلة تقدمه بهدف إلحاق هزيمة كاملة بمعارضيه بدعم من الجيش الروسي والفصائل المدعومة من إيران.

وتشن قوات الحكومة هجوما لهزيمة المعارضة في الغوطة الشرقية آخر معقل لها قرب دمشق. وشن المعارضون هجوما مضادا على الحدود الشمالية الشرقية من العاصمة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الجوية تواصلت على المناطق الخاضعة للمعارضة غربي حلب وفي محافظة إدلب.

وذكرت مصادر من الطرفين أن المعارضة اجتاحت منطقة خاضعة للحكومة في شمال شرقي دمشق يوم الثلاثاء للمرة الثانية في ثلاثة أيام في أجرأ هجوم على العاصمة منذ سنوات.

المصدر: الوطن