رغم الحملات الأمـ ـنـ ـية المستمرة من قبل “قسد” و”التحالف الدولي”.. خـ ـلايـ ـا “التـ ـنـ ـظـ ـيـ ـم” تنفذ 20 عملية وتوقع 18 قتـ ـيـ ـل بينهم 14 عنصر من “قسد”

48

تواصل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” هجماتها المباغتة في مناطق نفوذ الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية، على الرغم من جميع الحملات الأمنية المضادة التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية بدعم من قوات “التحالف الدولي”
ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت 20 عملية قامت بها خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام 2023، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات.
وبلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 18 قتيل، هم 3 مدنيين، و 14 من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية.
وجاءت التفاصيل الكاملة لتلك العمليات على النحو الآتي:

– 1 كانون الثاني، أصيب عنصران من قوات سوريا الديمقراطية، نتيجة تفجير عبوة ناسفة زرعها أفراد خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، بسيارة عسكرية، على الطريق الواصل بين مدينة الرقة وبلدة عين عيسى شمالي الرقة.

– 2 كانون الثاني، عثر أهالي على جثة مجهولة الهوية لرجل في العقد الرابع من العمر، وعليها آثار طلق ناري في منطقة الرأس، يعتقد أن خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدمته، في قرية أبو النيتل شمالي دير الزور، حيث تم نقل الجثة إلى المشفى قبل أن يتم دفنها بمقبرة مدينة الصور.

– 2 كانون الثاني، أصيب عنصران من قوات الأمن الداخلي “الأسايش” بجروح متفاوتة، جراء انفجار لغم على جانب الطريق تزامنا مع مرور سيارة عسكرية كانت تقلهم، على طريق عين عيسى- تل السمن بريف الرقة الشمالي.

– 3 كانون الثاني، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية كانت تقلُّ عناصر من قوات سوريا الديمقراطية على طريق المناخر شرق الرقة.

– 4 كانون الثاني، استهدف مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية سيارة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بالأسلحة الرشاشة، بالقرب من مفرق الطبقة غربي الرقة.

– 4 كانون الثاني، قتل عنصر من قوى الأمن الداخلي “الأسايش” متأثراً بجراح أصيب بها، جراء هجوم نفذته خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، على طريق أبيض الواصل بين مدينتي الرقة والحسكة.

– 4 كانون الثاني، قتل عنصر من “قسد” وأصيب 6 أخرين بجروح بليغة، جراء انفجار لغم أرضي زرعه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، على طريق قرية السيد ابراهيم بريف منبج الجنوبي شرقي حلب، تزامنا مع مرور سيارة عسكرية كانت تقل عناصر “قسد”.

– 4 كانون الثاني، استهدف مسلحون يعتقد أنهم عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” قياديا في قوى الأمن الداخلي، بالقرب من حاجز تابع لـ “الأسايش”، في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، دون وقوع خسائر بشرية.

– 4 كانون الثاني، قتل 5 عناصر من “قسد” وأصيب عنصر آخر بجروح بليغة، جراء انفجار لغم أرضي، زرعه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، على طريق قرية السيد ابراهيم بريف منبج الجنوبي شرقي حلب، تزامنا مع مرور سيارة عسكرية كانت تقل عناصر “قسد”.

– 7 كانون الثاني، قتل شاب عبر استهدافه، برصاص مسلحين من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، يستقلون دراجات نارية، في قرية الحصان بريف دير الزور الغربي.

– 10 كانون الثاني، أقدم مسلحون من خلايا تنظيم”الدولة الإسلامية” على محاولة اغتيال المتحدث باسم عشيرة “البكير” المدعو “رضا العواد” والملقب بـ”السيستاني” وهو رئيس المجلس المحلي لقرية العزبة الواقعة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بريف دير الزور الشمالي.

– 11 كانون الثاني، قتل 2 من عناصر قوات سوريا الديمقراطية في هجوم مسلح لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” على طريق الرقة – السمرة، شرقي مدينة الرقة.

– 12 كانون الثاني، أصيب عنصر من “قسد” بجروح متفاوتة، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعتها تنظيم “الدولة الإسلامية” على طريق بلدة عين عيسى شمالي الرقة، تزامناً مع مرور سيارة عسكرية تقل عناصر “قسد”.

– 12 كانون الثاني، قتل عنصر من قوى الأمن الداخلي ” الأسايش”، جراء استهدافه بالرصاص من قبل مسلحين يستقلون دراجة نارية يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، في بلدة الحصان بريف دير الزور الغربي.

-19 كانون الثاني، استهدف مسلحون من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” سيارة عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية بالرصاص، على طريق الحسكة – الهول عند قرية رد الشقرا، مما أدى إلى إصابة 4 عناصر بجروح متفاوتة تم نقلهم للمشافي.

-20 كانون الثاني، شن مسلحون يستقلون دراجة نارية، يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، هجوماً على حاجز عسكري تابع لقوى الأمن الداخلي “الأساييش” جنوبي بلدة الجوادية بريف القامشلي شمالي الحسكة.

-22 كانون الثاني، عثر أهالي على جثة مواطن من أبناء عشيرة “البكير”، مقتولاً بظروف غامضة بعدة طلقات نارية على يد مجهولين يرجح تبعيتهم لخلايا “التنظيم” حيث عثر على الجثة ملقاة على أطراف قرية الحريجية بجانب قناة الري في ريف دير الزور الشمالي.

-25 كانون الثاني، قتل 3 من عناصر قوات سوريا الديمقراطية باستهداف مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية يرجح تبعيتهما لتنظيم “الدولة الإسلامية”، حاجز الكازية في قرية الحوايج بريف ديرالزور الشرقي.

-25 كانون الثاني، استهدف مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية يرجح تبعيتهما لتنظيم “الدولة الإسلامية” حاجز الكازية التابع لقوات سوريا الديمقراطية في قرية الحوايج بريف ديرالزور الشرقي بالأسلحة الخفيفة قبل أن يلوذا بالفرار إلى جهة مجهولة.

-27 كانون الثاني، أعدمت خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” عنصر سابق لدى قوات سوريا الديمقراطية في بادية الصور الشرقية شمالي دير الزور، وذلك بعد مضي يومين على اختطافه من قبل خلايا “التنظيم”.
وبذلك، يكون المرصد السوري قد أحصى 20 عملية قامت بها خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام 2023، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات، ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 18 قتيل، هم 3 مدنيين، و 14 من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية، وشخص مجهول الهوية.
وتوزعت العمليات على النحو الآتي:
– 7 عمليات في الرقة أسفرت عن 3 قتلى عسكريين
–8 عمليات في دير الزور أسفرت عن مقتل 3 من المدنيين، وآخر مجهول الهوية، و4 عسكريين
– 2 عملية في حلب أسفرت عن مقتل 6 عسكريين بينهم قادة
– 2 عملية في الحسكة أسفرت عن جرحى وقتيل عسكري