رغم “تسوية أوضاع” الآلاف وتسليم مئات الأسلحة.. نحو 20 عملية اغتيال طالت عناصر من قوات النظام والمسلحين التابعين لها وللروس منذ بدء تنفيذ الاتفاق الأخير

27

محافظة درعا: رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، وقوع عملية اغتيال ثالثة خلال اليوم في محافظة درعا، حيث قضى عنصر التحق بصفوف قوات النظام عقب التسويات الأخيرة التي شهدتها محافظة درعا، وذلك بعد استهدافه بالرصاص من قبل مجهولين في مدينة داعل بريف درعا، بالتزامن مع ذلك اغتال مجهولون عنصرًا في قوات النظام في بلدة المليحة الشرقية، شرقي درعا، عبر استهدافه بالرصاص.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، أشار صباح اليوم إلى وقوع عملية اغتيال جديدة خلال الساعات الفائتة، حيث قتل عنصر في قوات النظام جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين على طريق إزرع – الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي، يذكر أن القتيل ينحدر من منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.
وبذلك يرتفع تعداد الذين قتلوا وقضوا واستشهدوا بأساليب مختلفة منذُ بدء الاتفاق الأخير في محافظة درعا إلى 37 هم 19 مدنيًا من ضمنهم طفل وبعضهم كانوا مقاتلين سابقين في صفوف الفصائل وباتوا مدنيين بعد عمليات “التسوية” السابقة، و18 من عناصر قوات النظام و”الفيلق الخامس” المدعوم روسيًا.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، كان قد أشار في الـ 26 من أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، إلى أن قوات النظام أنهت عمليات “التسوية الجديدة” في محافظة درعا بعد نحو 50 يومًا على بدء تطبيق الاتفاق الجديد برعاية روسية، بين اللجنة الأمنية التابعة للنظام ووجهاء وأعيان محافظة درعا. قوات النظام دخلت خلال هذه الفترة إلى نحو 55 مدينة وقرية وبلدة ومنطقة في المحافظة لتطبيق الاتفاق فيها، حيث أجرت “تسويات” لنحو 6200 شخص مطلوب من المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والفارين منها والمطلوبين للأجهزة الأمنية، بدءًا من درعا البلد مرورًا بمناطق الريف الغربي والأوسط و وصولًا إلى مناطق الريف الشمالي والشرقي من المحافظة.
كما تسلمت أجهزة النظام الأمنية نحو 950 قطعة سلاح فردية، في حين افتتحت قوات النظام مركز لاستقبال الراغبين بإجراء “تسويات” في وقت لاحق في قسم الشرطة بدرعا البلد.
ووفقا لنشطاء المرصد السوري، فإن المناطق التي خضعت لـ التسويات”، هي: “درعا البلد وطفس وتل شهاب والعجمي ونهج و اليادودة والمزيريب و مساكن جلين و زيزون و تسيل بريف درعا الغربي، وقرى وبلدات جلين و جملة والشجرة ومعريه وعابدين وكويا وبيت أره ونافعة والشبرق و المسريتية وعين ذكر وسحم الجولان ومناطق أُخرى في حوض اليرموك بريف درعا الغربي وداعل بريف درعا الأوسط، و انخل و نوى وجاسم والصنمين بريف درعا الشمالي، وآخرها نصيب وناحتة وأم المياذن والنعيمة و المسيفرة والطيبة وصيدا والكرك الشرقي و الحراك والسهوة والغارية الشرقية والغربية وخربة غزالة ونامر والمساقيات والجيزة وعلما والصورة بريف درعا الشرقي، والشيخ مسكين وازرع والحارة ونمر شمالي درعا، ومناطق اللجاة في ريف درعا الشمالي الشرقي.