روسيا والولايات المتحدة تستانفان الاربعاء مباحثاتهما العسكرية حول النزاع السوري

21

اعلن وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر الاربعاء أن القادة العسكريين الروس والامريكيين سيعقدون جولة جديدة من المحادثات لتجنب اي اصطدام بينهما في الاجواء السورية حيث تشن طائرات البلدين ضربات.

وقال كارتر بعد محادثات مع نظيره الاسترالي في بوسطن “على روسيا التحرك باحتراف في الاجواء السورية والامتثال لاجراءات السلامة الاساسية”. واضاف “سنجري حوارا جديدا مع الروس غدا في هذا الشأن”.

واكد أن “هذه المحادثات تحقق تقدما لكن لم ينجز اي شيء بعد”، مشيرا الى انه “حتى مع استمرار خلافنا السياسي حول سوريا، يجب ان نكون قادرين على الاتفاق على الاقل بشأن التأكد من سلامة افراد قواتنا الجوية قدر الامكان”.

ولم يحدد كارتر أي برنامج زمني لهذه المحادثات، لكنه قال “اتوقع ان تنجز خلال وقت قصير”.

واشار الوزير الامريكي إلى أن المحادثات بين العسكريين لن تؤدي الى مباحثات حول موقف موسكو في سوريا “لانه خاطئ وينم استراتيجيا عن قصر نظر”.

وكان البلدان اجريا جولتي مباحثات بين كبار عسكرييهما عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، وذلك منذ بداية تدخل روسيا في سوريا في 30 ايلول/ سبتمبر الماضي.

وطرحت مشكلة تامين المجال الجوي السوري مع دخول روسيا عسكريا النزاع في سوريا في 30 ايلول/ سبتمبر الماضي، بينما تقود الولايات المتحدة تحالفا ينفذ غارات في سوريا منذ ايلول/ سبتمبر 2014 على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية.