سلاح الجو الأردني ينقل 10 آلاف خيمة من «الأمم المتحدة» لتركيا وسوريا

48

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، اليوم (الأحد)، أن سلاح الجو الملكي الأردني سيقوم بنقل 10 آلاف خيمة من مستودعات الأمم المتحدة في المملكة إلى تركيا وسوريا اللتين ضربهما الزلزال العنيف، الذي أودى حتى اليوم (الأحد) بحياة أكثر من 33 ألف شخص، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، سنان المجالي، قوله: «بناءً على التوجيهات الملكية بمساعدة الأشقاء المتضررين من الزلازل في سوريا وتركيا الشقيقتين، قام سلاح الجو الملكي الأردني بتسيير طائرتين إلى مطار أضنة التركي لنقل ما مجموعه 480 خيمة عائلية من مستودعات المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون للاجئين في المملكة، لإيصاله إلى المتضررين من الزلازل في المناطق المنكوبة».
وأوضح أن هذه الخيم هي «من أصل 10 آلاف خيمة سيتم نقلها تباعاً عبر جسر جوي بين البلدين الشقيقين» سوريا وتركيا.
وأكد المجالي أن «المملكة مستمرة في تقديم المساعدات إلى الأشقاء في المناطق المنكوبة في البلدين الشقيقين».
وأرسلت الحكومة الأردنية، الجمعة، عبر 4 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي، مستشفى ميدانياً يضم أكثر من 100 طبيب وممرض وإداري إلى تركيا، لمساعدة ضحايا الزلزال المدمر.
كما أرسلت المملكة عدداً من الطائرات العسكرية المحملة بمساعدات إنسانية، و99 من عناصر البحث والإنقاذ، يرافقهم 5 أطباء من الخدمات الطبية الملكية إلى تركيا وسوريا.
وأرسلت الخميس قافلة مساعدات إنسانية، هي الأولى براً، لمنكوبي الزلزال في سوريا.
وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وجّه حكومة بلاده، الإثنين، بتقديم مساعدات لأسر الضحايا والمصابين في تركيا وسوريا عقب الزلزال.
وأجرى الملك اتصالاً هاتفياً، الثلاثاء، بالرئيس السوري بشار الأسد، أكد فيه «تضامن ووقوف الأردن قيادةً وشعباً إلى جانب سوريا في هذه الكارثة»، وفقاً لبيان رسمي سوري.
وأكد الملك استعداد الأردن «لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة».
وقع الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة فجر الإثنين، بالقرب من الحدود التركية السورية. وبلغ عدد القتلى في البلدين أكثر من 33 ألف شخص، بحسب آخر أرقام نُشرت الأحد.

المصدر: الشرق الأوسط