سوريا: تنظيم “الدولة الإسلامية” يخطف عشرات المسيحيين من بلدة القريتين

29

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تنظيم “الدولة الإسلامية” اختطف عشرات الأشخاص من المسيحيين من بينهم أطفال ونساء بعد الاستيلاء على بلدة القريتين الإستراتيجية في محافظة حمص وسط سوريا. وأضاف المرصد بأن التنظيم المتطرف خطف 170 سنيا وأكثر من 60 مسيحيا اتهمهم بالتخابر مع النظام السوري.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة إن متشددي تنظيم الدولة الإسلاميةخطفوا عشرات المسيحيين بعد أن سيطروا على مدينة إستراتيجية في محافظة حمصبوسط سوريا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن جهاديي تنظيم “الدولة الإسلامية” قاموا بخطف نحو 230 مدنيا بينهم ستون مسيحيا على الأقل بعد استيلائهم على إحدى البلدات في محافظة حمص وسط سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية “قامت داعش بخطف 170 سنيا وأكثر من 60 مسيحيا بتهمة التخابر مع النظام وذلك خلال عملية مداهمة لمدينة القريتين التي استولوا عليها الأربعاء ».
وذكر مسيحيون يتحدرون من المدينة ويسكنون في دمشق أن 18 ألف سني وألفي مسيحي من الطائفة السريانية، كاثوليك وأرثوذكسي، كانوا يقطنون في المدينة قبل اندلاع الحركة الاحتجاجية منتصف آذار/مارس 2011 إلا أنه لم يبق منهم سوى 300 مسيحي قبل هجوم تنظيم “الدولة الإسلامية” عليها.

وأوضح مدير المرصد أن التنظيم كان بحوزته لائحة تضم أسماء أشخاص مطلوبين إلا أنهم قاموا باعتقال عائلات بأكملها كانت تنوي الفرار.

وتحظى مدينة القريتين بأهمية إستراتيجية وفق عبد الرحمن لوجودها على طريق يربط مدينة تدمر الأثرية التي سيطر التنظيم الجهادي عليها في 21 أيار/مايو بريف القلمون الشرقي في محافظة دمشق.

وقام ثلاثة مقنعين في أيار/مايو بخطف الأب جاك مراد رئيس دير مار اليان في المدينة بعد أن استولى التنظيم على مدينة تدمر الأثرية

المصدر: فرانس 24