سوريا.. هل عاد تنظيم داعش إلى مناطق “قسد”؟

25

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تقرير نشره اليوم الأربعاء، أن مناطق شرق الفرات التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والتحالف الدولي في سوريا تشهد نشاطاً متصاعداً بشكل كبير لتنظيم داعش وخلاياه بشكل سري وعلني.

وأضاف التقرير: “على الرغم من الحملات الأمنية الكبيرة للتحالف و”قسد” المتمثلة بعمليات إنزال جوي ومداهمات واعتقالات بشكل يومي والقبض على عناصر من خلايا التنظيم، إلا أن الأخير يواصل نشاطه بشكل متصاعد في الرقة وريفها وريف دير الزور ومدينة الحسكة وريفها وأماكن أخرى في منطقة شرق الفرات، سواء عبر اغتيالات ينفذها بزرع عبوات وألغام أو تفجير آليات مفخخة بالإضافة لهجمات مسلحة بالأسلحة الرشاشة تستهدف بالدرجة الأولى عناصر “قسد” والمتعاونين معها بالإضافة لمدنيين على صلة بـ”قسد” بشكل أو بآخر”.

وتابع المرصد: “لم يكتفِ التنظيم بنشاطه السري في المنطقة، بل بات يهدد على العلن كل من يتعامل مع “قسد” باستهدافه إذا لم “يتُب”.

وأشار المرصد إلى منشورات علّقت أمس الثلاثاء على مساجد بلدة أبو حردوب بريف دير الزور، بالإضافة لفرض داعش إتاوات مالية على التجار وأصحاب الأموال في ريف دير الزور مقابل عدم التعرض لتجارتهم ومهاجمة آبار نفط وصهاريج تابعة لهم.

وكان المرصد السوري نشر أمس الثلاثاء أن قوات سوريا الديمقراطية وبغطاء جوي من قبل طائرات التحالف داهمت منازل عدة في البادية شمال مدينة دير الزور بالقرب من قرية العزبة، وترافقت المداهمة مع إطلاق نار كثيف في المنطقة. وتمكنت “قسد” من اعتقال شخصين اثنين يرجح أنهم من خلايا تنظيم داعش.

المصدر: العربية