سوريا: 30 قتيلا في غارة على مصفاة نفط يسيطر عليها “داعش”

27

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غارة جوية شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا أصابت مصفاة نفط يسيطر عليها تنظيم ‘داعش’ قرب الحدود مع تركيا، أمس الأحد، مما أدى إلى مقتل 30 شخصا.

وقال رامي عبد الرحمن الذي يدير المرصد إن من بين القتلى عمالا بالمصفاة وإرهابيين من ‘داعش’. وتقع المصفاة المستهدفة شمال شرقي بلدة تل أبيض قرب الحدود التركية.

من جانبه، قال متحدث باسم قوة المهام المشتركة التي تشرف على القتال ضد ‘داعش’ إنه ‘عندما يتقرر مصداقية ادعاء بسقوط ضحايا من المدنيين بسبب القوات الأميركية أو قوات التحالف يتم إجراء تحقيق شامل لتحديد مدى دقة هذا الادعاء وأي ملابسات محيطة به.’

وأضاف المتحدث أن القوات الأميركية وقوات التحالف نفذت ‘تدابير تخفيف مهمة في عملية ضرب الأهداف وخلال القيام بعمليات للحد من احتمال سقوط ضحايا من المدنيين والأضرار المصاحبة لذلك.’

وسيطر ‘داعش’ على مساحات واسعة من سوريا والعراق وأعلنها جزءا من ‘خلافة’ عبر الحدود. وتضم الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في شمال وشرق سوريا مناطق منتجة للنفط تمول أنشطة إرهابية.

وقدرت الأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن عائدات التنظيم من النفط تتراوح بين 846 ألف دولار و1.6 مليون دولار يوميا.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية قيمت أن النفط لم يعد المصدر الأساسي لعائدات ‘داعش’. وقال دبلوماسيون غربيون إن هذا يعود للهجمات الجوية على المنشآت النفطية ولتراجع أسعار النفط العالمية والذي أثر أيضا على أسعار السوق السوداء.

المصدر : عرب 48.