سوريون ينتظرون إجلاءهم من السودان.. والمرصد السوري يدعو حكومة كردستان العراق لمساعدتهم

61

لا يزال عشرات السوريون ينتظرون إجلاءهم من السودان بالطائرات إلى مطار أربيل في كردستان العراق، وسط مخاطر كبيرة على حياتهم، في ظل استمرار الاشتباكات العنيفة والقصف المتبادل بين طرفي النزاع في السودان.

وبدوره يدعو المرصد السوري لحقوق الإنسان، حكومة كردستان العراق لمساعدة اللاجئين السوريين العالقين في السودان الذين وعدوا بإرسال طائرات لإجلاءهم من السودان في ظل استمرار النزاع هناك.

وكانت دائرة العلاقات الخارجية في شمال وشرق سوريا قد أطلقت مبادرة لإجلاء اللاجئين السوريين من السودان، باتجاه مناطقها، بتاريخ 18 أيار الفائت، لاستقبال اللاجئين السوريين من داخل الأراضي السودانية.

ووصلت دفعتين من اللاجئين في السودان إلى مناطق “الإدارة الذاتية” عبر مطار القامشلي بريف الحسكة، في 31 و22 أيار الفائت.
كما وصل إلى العاصمة دمشق نحو 170 شخص بينهم سيدات و31 طفل و3 جثامين كانوا قد فارق الحياة خلال رحلة العودة، فيما سيتم إعادتهم إلى ذويهم وفق المناطق الذين ينحدرون منها.
وبذلك يرتفع عدد اللاجئين الذين تم إجلاءهم من السودان إلى مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا إلى 349 لاجئ.
وعانى اللاجئون السوريون في السودان، أوضاع إنسانية صعبة، نتيجة الاقتتال بين الجيش السوداني من طرف وقوات “الدعم السريع”، من طرف آخر، إلى جانب استغلال بعض من الجهات ملف اللاجئين لخدمة مصالحهم، فضلاً عن تعرضهم لعمليات سلب ونهب وسرقة، ما جعلهم يقبعون في شوارع السودان دون أي مساعدة.