شريطة أن تصبح بعهدة مقربين منه.. قيادي بارز بالحرس الثوري الإيراني يتعهد بإخراج الميليشيات من منازل وعقارات المدنيين في دير الزور

33

محافظة دير الزور: أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قيادي بارز ضمن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني يدعى الحاج عباس، اجتمع خلال الساعات الفائتة مع عناصر محليين ضمن صفوف الميليشيا ذاتها، من المقربين له، وذلك في منطقة الميادين بريف دير الزور الشرقي، وطلب عباس من العناصر أن يتواصلون مع أي مدني يملك منزل أو عقار مستولى عليه من قبل الميليشيات التابعة لإيران كحزب الله اللبناني والعراقي أو لواء فاطميون الأفغاني أو زينبيون الباكستاني وغيرهم، في عموم مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية بدير الزور، أن يقدمون إثباتات ملكية للعناصر المحليين مرفقة بالجهة التي تستولي على العقار، والعناصر بدورهم يقدمونها للحاج عباس، حيث يتعهد الأخير بإخراج الميليشيا من العقارات، شريطة أن تصبح تلك العقارات بعهدة العناصر المحليين المقربين من الحاج عباس حصراً.
يأتي ذلك في ظل تصاعد عمليات الاستيلاء على عقارات المدنيين وشراءها من قبل الميليشيات التابعة لإيران.
المرصد السوري كان قد أشار في 13 الشهر الجاري، إلى أن أحد تجار المواد الغذائية من أبناء عشيرة “البوسرايا” في مدينة الميادين “عاصمة الميليشيات غرب الفرات”، بريف دير الزور الشرقي، اتفق مع أحد الأشخاص، وهو قائد قوات أسود العكيدات بالمنطقة، على بيع “فيلا” بمساحة واسعة تتألف من طابقين وقبو في شارع الأربعين القريب من المربع الأمني للميليشيات الإيرانية.
ووفقاً للمصادر، فقد اشترى “الفيلا” قيادي في “حزب الله” اللبناني ويعمل مع “الحرس الثوري” الإيراني في المنطقة وهو لبناني الجنسية، يدعى “أبو علي” وهو مسؤول عن تنظيم المراسلات الخارجية، بمبلغ 265 مليون ليرة سورية، كما قام بشراء منزل قريب من “الفيلا” وجرت عملية البيع يوم الخميس 10 آذار الجاري، حيث قام بتحويل “الفيلا” لمقر له.
ويقطن تاجر المواد الغذائية في العاصمة دمشق ويتمتع بعلاقاته القوية مع ضباط من قوات النظام، ويعود سبب البيع خوفاً من الاستيلاء عليها على غرار العديد من المنازل في المنطقة.
وتركز الميليشيات التابعة لإيران في مدينة الميادين على شراء العقارات، وبشكل خاص تركز على منطقة شارع الأربعين ومحيطه، ومحيط المشفى الإيراني، وذلك عن طريق الإغراء بالأموال ودفع مبالغ كبيرة، ومنذ مطلع العام الجاري 2023 استطاعت الميليشيات شراء ما لا يقل عن 29 عقار ضمن مدينة الميادين.