أعلنت روسيا أن منظومة الصواريخ المضادة للطائرات أس 400، التي نشرتها في قاعدة حميميم في اللاذقية، دخلت حيز الخدمة العسكرية اليوم الجمعة.

وأفاد وزير الدفاع الروسي، في وقت سابق، بنشر هذه الصواريخ في القاعدة الروسية في سوريا، ما يتكامل مع إرسال الطراد قاذف الصواريخ موسكفا إلى المياه مقابل سواحل سوريا. ويصل مدى هذه الصواريخ إلى 400 كلم ويمثل تهديداً حتمياً لطائرات التحالف الولي، بقيادة الولايات المتحدة.

من جهته، صرح مسؤول أميركي كبير، الأربعاء، أن إعلان روسيا نيتها نشر صواريخ مضادة للطائرات متطورة جداً في سوريا يثير “قلقاً جدياً” لدى العسكريين الأميركيين.

وقال المسؤول الأميركي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن “الأمر يتعلق بنظام سلاح حديث يمثل تهديداً كبيراً على الجميع. لدينا قلق جدي حول العمليات الجوية في سوريا”.

كما اعتبر مسؤول أميركي آخر، فضل عدم الكشف عن اسمه أيضاً، أن الصواريخ الروسية لا يجوز أن تعيق طلعات التحالف، قائلاً: “لن نتدخل في العمليات الروسية وهي لن تعيق عملياتنا. لا يوجد أي سبب كي نستهدف بعضنا البعض”.

وأشار هذا المسؤول أيضاً إلى أن “روسيا نشرت أكثر من 30 دبابة من طراز تي-90 وتي-72 في اللاذقية. ولا نعرف مع ذلك ما إذا كانت القوات الروسية هي التي ستستعملها أو أنها ستكون بتصرف جيش النظام السوري”.