ضحايا جامعي “الكمأة” خلال شهر رمضان.. مقتل واستشهاد 38 بينهم 11 من المسلحين العشائريين

ضحايا البحث عن الكمأة خلال اليوم.. استشهاد 11 مواطن بينهم 3 سيدات بانفجار لغمين بالبادية السورية

29

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد ومقتل 38 بينهم 4 نساء، ومن ضمن الحصيلة 11 من المسلحين العشائريين العاملين مع ميليشيا قاطرجي، وإصابة نحو 20 مواطنا في البادية السورية، أثناء بحثهم عن الكمأة، خلال شهر رمضان.
وتشهد البادية السورية وفرة في الكمأة بعد هطول الأمطار ويعد جني الكمأة مصدر دخل للكثير من الأهالي، حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد بعد وفرتها 50 ألف ليرة سورية بحسب صنفها، ويتم تصدير الكمأة الى دول الجوار بثمن باهظ مقارنة بدخل المواطن في سوريا.
ولاتزال مخلفات الحرب منتشرة في الأراضي السورية، وتحصد أرواح المدنيين وسط تقاعس المنظمات والسلطات المحلية عن إزالتها

ويستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان التفاصيل كاملة خلال شهر رمضان 23 آذار:
-29 آذار، الذي يصادف اليوم السابع من رمضان، وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد 11 مواطنا بينهم 3 نساء، بانفجار لغمين أرضيين من مخلفات الحرب، خلال اليوم، أثناء البحث عن “الكمأة” في منطقتين مختلفتين ضمن البادية السورية، حيث استشهد 4 هم: 3 نساء ورجل، من عشيرة “العمور” جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في قرية روض الوحش بمحيط مدينة تدمر شرقي حمص، أثناء البحث عن “الكمأة”.
كما عثر أهالي على 7 جثث لمواطنين، فقدوا في 25 آذار الجاري، تبين أنهم استشهدوا نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب، أثناء بحثهم عن “الكمأة” في بادية السخنة بريف حمص الشرقي.

-28 آذار قتل 3 مدنيين ذبحا، على يد خلايا تنظيم ” الدولة الإسلامية”، أثناء جمعهم ” الكمأة” قرب منطقة عناد التوم ودويزين بريف سلمية شرقي حماة، حيث وصل جثامين الـ 3 متفسخة إلى المستشفى الوطني في حماة، وسط معلومات عن وجود مفقودين في تلك الهجوم.

-28 آذار، أصيب 5 مواطنين جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب، أثناء بحثهم عن “الكمأة” في منطقة ناظرة في بادية دير الزور الغربية، جرى نقلهم إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.
يشار بأن 2 منهم من قرية الخريطة و3 من قرية البغيلية من عشيرة البوسرايا بريف دير الزور الغربي.

-27 آذار، أصيب مواطنان بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بدراجة نارية كانا يستقلانها في منطقة الضبيات بريف السخنة، أثناء بحثهم عن الكمأة، تم نقلهم إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-27 آذار، أصيب 4 أشخاص بجروح متفاوتة جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب أثناء بحثهم عن “الكمأة” في بادية الخريطة بريف ديرالزور الغربي، ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية، تم نقلهم إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-26 آذار، استشهد شاب وسيدة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بدراجة نارية كانا يستقلانها بمحيط قرية مستريحة طهماز التابعة لناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي أثناء ذهابهما للبحث عن “الكمأة”.

-26 آذار، قتل 4 مواطنين وخطف 2 إثر تعرضهم لهجوم مسلح وإطلاق رصاص على يد عناصر مسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع يرجح أنهم يتبعون لتتظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة شاعر بريف تدمر ضمن البادية السورية، وذلك اثناء عملهم في البحث عن “الكمأة”.

-23 آذار، صادف اليوم الأول لشهر رمضان، قتل 15 شخصا، هم 7 من المدنيين ينحدرون من مدينة أبو الظهور بريف إدلب، و11 من المسلحين العشائريين العاملين مع ميليشيا قاطرجي، قضوا جميعاً ذبحاً بالسكاكين على يد عناصر التنظيم في المنطقة الواقعة بين جرف مارينا وحريبة شرق آثريا، بريف سلمية ضمن بادية حماة الشرقية.
وبذلك، يرتفع إلى 100، بينهم 8 سيدات و25 طفل تعداد الشهداء المدنيين الذين وثقهم المرصد السوري منذ مطلع يناير/كانون الثاني، جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب في سورية، بالإضافة إلى إصابة 167، من ضمنهم 41 طفل و4 سيدات.
وجاء التوزع المناطقي للشهداء والجرحى على النحو التالي:
– استشهاد 3 بينهم طفل وإصابة 5 بينهم 3 أطفال ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام والفصائل بإدلب.
– استشهاد 92 بينهم 8 سيدات و 19 طفل، وإصابة 142 بينهم 3 سيدات و 24 طفل في مناطق النظام، من ضمنهم 46 بينهم طفل و6 نساء استشهدوا 98 أصيبوا أثناء البحث عن مادة الكمأة.
– استشهاد طفل وإصابة 8 وهم سيدة و7 أطفال ضمن منطقة درع الفرات بريف حلب الشرقي.
– استشهاد 3 أطفال ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية وإصابة 10 مدنيين بينهم 6 أطفال، ومن ضمن الجرحى طفل أصيب أثناء البحث عن مادة الكمأة.
– استشهاد طفل وإصابة آخر ضمن منطقة “نبع السلام” بريف الرقة الشمالي.