طائرات الجيش السوري تقصف منطقة معبر نصيب الحدودي

32

قصفت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش السوري منطقة قرب الحدود الأردنية الليلة قبل الماضية بعد أن سيطر مقاتلون معارضون على معبر نصيب الحدودي. وكانت جماعات معارضة أعلنت أنها سيطرت على معبر نصيب وهو نقطة العبور الرئيسية على الحدود بين سوريا والأردن في وقت متأخر الأربعاء. وقالت أيضا جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة إنها سيطرت على المعبر لكن مقاتلين من فصائل أخرى معارضة نفوا ذلك.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات هليكوبتر أسقطت براميل متفجرة على المنطقة الليلة قبل الماضية. وقال تحالف الجبهة الجنوبية الذي يضم عددا من جماعات المعارضة بجنوب سوريا أمس إن معبر نصيب لايزال تحت سيطرته. وأضاف أنه تم إبلاغ مقاتلي جبهة النصرة بأن عليهم ترك المنطقة.

في سياق آخر، أعلن المرصد ان مسلحين فلسطينيين ومقاتلين من المعارضة السورية استعادوا السيطرة أمس على اقسام كبيرة من مخيم اليرموك جنوب دمشق بعد ان اقتحمه مقاتلو تنظيم داعش الاربعاء. وتابع المرصد ان عددا من المجموعات المسلحة في مخيم اليرموك «تمكنت من استعادة السيطرة على كل المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش». وكان داعش اقتحم المخيم الاربعاء مما اثار مخاوف حول الاف المدنيين الموجودين فيه وحول اقتراب داعش الى هذا الحد من العاصمة السورية. الا ان جماعات فلسطينية مسلحة شنت بدعم من مسلحين من المعارضة المحلية هجوما مضادا في وقت لاحق الاربعاء.

واعلن رامي عبد الرحمن مدير المرصد ان «مقاتلين من المعارضة السورية دخلوا المخيم وساعدوا الفلسطينيين في صد تنظيم داعش بعد مواجهات عنيفة». وقال عبد الرحمن إن مقاتلين من جماعة أكناف بيت المقدس الفلسطينية يدعمهم بعض المقاتلين السوريين استعادوا السيطرة على معظم المناطق التي سيطر عليها التنظيم لكن التنظيم لا يزال موجودا في المخيم. وقال انور عبد الهادي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق انه تم صد تنظيم داعش الى «اطراف المخيم». وتابع ان كتائب اكناف بيت المقدس التابعة لحركة حماس اشتبكت مع تنظيم داعش خلال الليل. واضاف ان ستة اشخاص قتلوا واصيب 17 اخرون بجروح، لكن دون ان يتمكن من اعطاء تفاصيل حول الحصيلة. وتابع المرصد من مقره في لندن ان داعش لا يزال يسيطر على «بعض المناطق» في المخيم الا انه حدد الحصيلة بثلاثة قتلى.
من جهتها، اعربت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) عن «قلقها الشديد» ازاء سلامة المدنيين في مخيم اليرموك. واعلن المتحدث باسم الاونروا كريس غانيس ان «الاونروا تقدر وجود 3500 طفل من اصل 18 الف مدني يقيمون في مخيم اليرموك.
إلى ذلك، كشف النقاب أمس عن ضلوع جندي اسرائيلي في قضية تجسس لصالح سوريا، متهم فيها المدعو صدقي المقت من قرية مجدل شمس في هضبة الجولان. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية أمس ان المحكمة العسكرية قدمت لائحة اتهام ضد الجندي، وهو برتبة عريف ويدعى هلال حلبي، من قرية دالية الكرمل.
وتنسب لائحة الاتهام للجندي نقل معلومات سرية الى المقت، الذي يواجه عدة تهم أمنية خطيرة بينها تزويد دمشق بمعلومات عن العلاقات بين جيش الاسرائيلي والثوار السوريين. وعقب رئيس مجلس دالية الكرمل المحلي رفيق حلبي على اتهام هلال حلبي بقوله «ان الجندي لم يدرك خطورة فعلته هذه»، مشيرا الى «ان الجندي نقل بعض المعلومات السرية بسبب تعرضه للابتزاز، ثم أقنع بأن استمرار نقل المعلومات سيساعد الدروز في سوريا».

بواسطةجريدة الدستور.