طائرات بشار تنفذ 3 آلاف غارة خلال 60 يومًا وتقتل وتجرح الآلاف

27
ارتفع إلى 2973 عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية والمروحية على عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية، والتي تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيقها خلال 60 يومًا، منذ فجر الـ 20 من شهر أكتوبر من العام 2014، وحتى فجر يوم الجمعة الـ 19 من شهر ديسمبر الجاري من العام 2014.

حيث نفذت طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 1611 غارة، استهدفت عدة مناطق في محافظات دير الزور، حمص، دمشق، ريف دمشق، اللاذقية، القنيطرة، حماة، حلب، إدلب، درعا، الحسكة والرقة.

بينما قصفت طائرات النظام المروحية بـ 1362 برميلًا متفجرًا، عدة مناطق في محافظات حمص، حماة، إدلب، درعا، الحسكة، حلب، القنيطرة، اللاذقية وريف دمشق.

كما تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهاد 735 مواطنًا مدنيًا، هم 155 طفلًا دون سن الثامنة عشر، و133 مواطنة فوق سن الـ 18، و447 رجلًا، نتيجة القصف من الطائرات الحربية والمروحية، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 2800 آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما أسفرت عن أضرار مادية كبيرة ودمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة في عدة مناطق.

إنَّ المرصد السوري لحقوق الإنسان، يطالب الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، بالضغط على مجلس الأمن الدولي من أجل إحالة ملف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت بحق أبناء الشعب السوري، إلى محكمة الجنايات الدولية، لمحاكمة مرتكبيها، الذين ضربوا عرض الحائط بكافة القوانين والشرائع الإنسانية والسماوية، واستمروا في ارتكابهم للجرائم بحق أبناء الشعب السوري، الذي كان ولا يزال ينشد الوصول إلى دولة الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة، على الرغم من كل الآلام التي عانى ويعاني منها.

المصدر : صوت الأمة الحر