عشرات الضحايا بتفجيرين انتحاريين لـ”داعش” في الحسكة

17

قتل وأصيب عشرات الأشخاص، اليوم الإثنين، جراء تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين نفذهما تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” – “داعش” في حيي خشمان والمحطة في مدينة الحسكة شرق سوريا، علماً أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب وجود عدد من الجرحى “في حالة حرجة”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.
ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة الحسكة إن “إرهابياً انتحارياً فجر نفسه بسيارة مفخخة في حي خشمان على الأطراف الشمالية لمدينة الحسكة، ما تسبب بارتقاء خمسة شهداء وإصابة 30 شخصاً، بعضهم من النساء والأطفال، بجروح أغلبها خطيرة جداً”.
ولفت المصدر إلى “وقوع تفجير إرهابي انتحاري بصهريج مفخخ بعد نحو نصف ساعة من التفجير الأول استهدف حي المحطة غرب مدينة الحسكة”، موضحاَ أن “التفجير الثاني تسبب باستشهاد 12 شخصاً بينهم امرأة وطفلاها، وإصابة 40 شخصاً بجروح وإلحاق أضرار مادية كبيرة بأربع كتل أبنية في محيط مكان التفجير”.
وفي وقت لاحق، قال مصدر في قيادة الشرطة إن عدد الضحايا جراء التفجير الإرهابي في حي المحطة ارتفع إلى 21 قتيلاً و60 جريحاً بعد انتشال جثامين تسعة شهداء وعدد من الجرحى من تحت أنقاض كتل الأبنية المتضررة.”
ونقلت “سانا” عن مصادر طبية في مديرية الصحة قولها إن “أغلب الجرحى في التفجير الإرهابي الذي وقع في حي المحطة هم من الأطفال والنساء بينهم ثلاث في حالة صحية حرجة”.
بدوره، أكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” حصيلة القتلى في التفجيرين الانتحاريين في الحسكة، متحدثاً ‘ن إصابة 80 آخرين بجروح .
وبحسب مدير “المرصد” رامي عبد الرحمن، فإن “التفجير الاول استهدف حاجزاً للقوات الكردية في حي خشمان، وتسبب بمقتل ستة من المقاتلين الاكراد وعشرة مدنيين، فيما استهدف التفجير الثاني مركزا لقوات الدفاع الوطني الموالية لقوات النظام السوري في حي المحطة وتسبب بمقتل سبعة من قوات الدفاع وثلاثة مدنيين”.
وتبنى تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” – “داعش” في وقت لاحق الهجومين الانتحاريين في المدينة، متحدثا عن “عملية نوعية” نفذها اثنان من عناصره.
وتتقاسم “وحدات حماية الشعب” الكردية مع القوات السورية والمسلحين الموالين لها السيطرة على مدينة الحسكة التي تعرضت لهجمات عدة شنها “داعش” الموجود في مناطق عدة في المحافظة.
(أ ف ب، “سانا”)

 

المصدر: السفير