عشرات القتلى بالقصف والمعارك شمال سوريا

32

قتل عشرات المدنيين وعناصر قوات النظام السوري أمس جراء قصف قامت به قوات النظام لحي المشهد وتفجير نفق في حي ميسلون بحلب شمال سوريا، كما قتل 15 في إدلب شمالاً في هجوم شنه الطيران الحربي على بلدة مِنطف، في حين أعلنت «الإدارة الذاتية» الكردية إلغاء الاحتفالات بعيد «النوروز» في محافظة الحسكة بعد مقتل وجرح العشرات اثر تفجيرات طالت تجمعات احتفالية نفذتها عناصر تنظيم داعش.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان أمس ان عشرات من المدنيين وقوات النظام سقطوا بين قتيل وجريح جراء قصف قامت به قوات النظام لحي (المشهد) وتفجير نفق في حي (ميسلون) بحلب شمال سوريا. وأوضح ان «مناطق في حي (المشهد) بحلب شمال سوريا تعرضت لقصف من قوات النظام ما ادى الى مقتل وجرح نحو 30 مدنيا بينهم اطفال».

واضاف المرصد ان «الكتائب الاسلامية فجرت نفقا اسفل مبنى تتمركز فيه قوات النظام على اطراف حي (ميسلون) ترافق مع اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وانباء عن خسائر بشرية في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها».

وفي هذا السياق، ذكرت وكالة «سوريا مباشر» ان 15 عنصرا من قوات النظام سقطوا بين قتيل وجريح جراء تفجير مقر كانوا يتمركزون فيه بحي ميسلون. كما قتل 15 شخصا وأصيب العشرات بجروح متفاوتة في هجوم شنه الطيران الحربي على بلدة مِنطف بجبل الزاوية في ريف إدلب.

 

وبث ناشطون مشاهد تظهر الخراب الذي خلفه هجوم طيران النظام الذي استهدف أحد جوامعها وأحيائها الآهلة بالسكان. في المقابل، استهدف مسلحو المعارضة حواجز للقوات النظامية في محيط مدينة إدلب وبلدتي كفريا والفوعة بقذائف الهاون والصواريخ، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في كفريا أسفرت عن تدمير آلية عسكرية.

 

حداد »النوروز«

 

وبالتوازي، أعلنت «الإدارة الذاتية» الكردية إلغاء الاحتفالات بعيد «النوروز» في محافظة الحسكة بعد مقتل وجرح العشرات اثر تفجيرات طالت تجمعات احتفالية، داعية أهالي المحافظة إلى تجنب التجمعات واقتصار الاحتفالات على الأجواء العائلية.

 

وأوضح البيان أن قرار الإلغاء «جاء حرصاً على السلامة والأمان واحتراماً لدماء شهدائنا ودعماً لنضال ومقاومة وحدات حماية الشعب والأسايش والبيشمركة». ويأتي قرار الادارة الذاتية بعد ان قتل وجرح اكثر من مئة شخص من الاكراد الذين كانوا يحتفلون جماعيا اثر تفجيرات بسيارات مفخخة نفذتها عناصر تنظيم داعش.

 

وارتفعت حصيلة الهجوم المزدوج الذي استهدف احتفالات للاكراد الى 45 قتيلا من بينهم خمسة اطفال. ونفذ انتحاري التفجير الاول مستهدفا تجمعا خلال الاحتفالات في المدينة فيما نتج التفجير الثاني عن عبوة ناسفة استهدفت تجمعا آخر على بعد مئات الامتار.

 

المصدر : البيان