عشرات القتلى من «داعش» ومجزرة لطيران التحالف بحق المدنيين في الرقة

15

احتدمت المواجهات العنيفة بين مقاتلي تنظيم «داعش» وقوات النظام السوري في بادية غانم العلي بريف مدينة معدان الغربي، والواقعة في الريف الشرقي للرقة، بالتزامن مع قصف جوي من قبل طائرات النظام الحربية، والطائرات الروسية، إضافة لغطاء صاروخي مكثف، واستهدافات متبادلة بين طرفي القتال، وسط أنباء عن خسائر كبيرة في صفوف الطرفين، في حين ذكرت مصادر أن غارات التحالف أوقعت عشرات القتلى المدنيين في مدينة الرقة، وأكدت المعارضة السورية تحطم طائرة ميج للنظام في السويداء، وأسر قائدها.
وواصل التنظيم هجومه المعاكس الذي ينفذه في منطقة بادية غانم بغية استرجاع ما خسره لمصلحة قوات النظام في الأيام الماضية، وعلم المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عناصر التنظيم تمكنوا من الوصول إلى قرية غانم العلي، وسيطروا على أجزاء منها عقب تفجيرهم عربتين مفخختين على الأقل، وتترافق الاشتباكات مع قصف جوي وصاروخي يستهدف محاور القتال.
وسقط عشرات القتلى والجرحى، أغلبهم نساء وأطفال، في قصف لطائرات التحالف الدولي على مدينة الرقة شمال شرقي سوريا. وقالت مصادر طبية في مدينة الرقة إن «17 شخصاً، أغلبهم نساء وأطفال، قتلوا، وأصيب اكثر من 24 شخصاً في قصف جوي من طائرات التحالف الدولي ومدفعية قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على أحياء مدينة الرقة المحاصرة».

وكانت عشرات العائلات المحاصرة في الرقة أطلقت قبل أيام نداء استغاثة عاجل، موجهاً إلى المنظمات الإنسانية، من أجل التحرك الفوري لإنقاذهم وإجلائهم من المنطقة. 
يذكر أن قوات «قسد» دخلت مدينة الرقة من عدة محاور وتحرز تقدماً بدعم التحالف الدولي في قتالها ضد التنظيم المتطرف. 
وقالت جماعة سورية معارضة، إنها أسقطت طائرة عسكرية للنظام في منطقة صحراوية بجنوب سوريا، قرب الحدود مع الأردن، حيث حققت قوات النظام تقدماً وسيطرت على مواقع حدودية في الآونة الأخيرة. وقال سعد الحاج المتحدث باسم جماعة جيش أسود الشرقية لرويترز، إن قوات المعارضة أسقطت الطائرة الروسية الصنع، وهي من طراز ميج باستخدام مدافع مضادة للطائرات. وقال الحاج الذي تعد جماعته إحدى جماعتين رئيسيتين تعملان في المنطقة، إن الطائرة أُسقطت في وادي محمود في ريف السويداء الشرقي، وإن حطامها سقط في المنطقة. 
واكد المرصد السوري في وقت لاحق أن فصائل جيش أسود الشرقية، وقوات أحمد العبدو، تمكنت من أسر الطيار الذي أسقطت طائرته في سماء بادية السويداء عقب استهدافها في محور وادي محمود. وفي سياق متصل تستمر الاشتباكات على عدة محاور في بادية السويداء الشرقية، بين قوات النظام وفصائل المعارضة، تترافق مع قصف جوي وصاروخي يستهدف محاور القتال.
واستمرت المواجهات العنيفة على محاور شرق وجنوب آثريا ومحور صلبا بريف حماة الشرقي، وسط تقدم جديد لقوات النظام في محور صلبا وسيطرتها على تلة جب المزارع، حيث تترافق المعارك مع قصف مكثف جوي وصاروخي، ومعلومات مؤكدة عن قتلى وجرحى بين طرفي القتال. 

المصدر: الخليج